8 عادات صباحية قد تسبب لك الضرر أكثر من النفع

8 عادات صباحية قد تسبب لك الضرر أكثر من النفع

المصدر: أماني زهران - إرم نيوز

لكل شخص عاداته وروتينه اليومي الذي يفعله بمجرد استيقاظه من النوم، ويعتقد البعض أن تلك العادات صحية وتبقيه متيقظا ونشطا على مدار اليوم، ولكن الحقيقة أن أغلب العادات التي نفعلها في الصباح الباكر تسبب الضرر للشخص أكثر من النفع الذي يعود عليه منها.

ولذلك، نشرت صحيفة ”ديلي ميل“ البريطانية 8 عادات صباحية عليك تجنبها وهي كالآتي:

تناول القهوة بدلا من وجبة فطور

اعتاد الكثير من الأشخاص على الاعتماد على القهوة والكافيين حتى تبقيه متيقظا بدلا من تناول الفطور، ولكن هذا يضر، فوفقا لريك هاي، خبير التغذية ومؤلف كتاب الخطة الغذائية واللياقة البدنية لمكافحة الشيخوخة: ”إذا ألغيت وجبة الإفطار فإن جسمك سيفرج عن المزيد من الأدرينالين، وهو ما سيؤدي إلى انخفاض مستويات السكر في الدم“.

عدم فتح الستائر

إذا كنت من الأشخاص الذين يغلقون الستائر ولا يتعرّضون لأشعة الشمس في الصباح فعليك تغيير تلك العادة فورا، حيث يقول فيزيولوجي النوم الدكتور غي ميدوز: ”التعرض 30 دقيقة للضوء الطبيعي في الصباح يساعد على ضبط الساعة الداخلية وينظم مستويات الطاقة، الشهية والتمثيل الغذائي“.

بدء اليوم بممارسة نفس التمارين الروتينية

بالطبع من يمارس تلك التمارين الروتينية أفضل بكثير ممن لا يمارس رياضة نهائيا، ولكن اعتياد الشخص على ممارسة التمارين ذاتها يوميا قد لا تفيده كما يعتقد، حيث يقول المدرب الرياضي جاكي جاكسون: أجسادنا فعالة جدا، فإذا كنت تفعل نفس التدريبات فقط مرارا وتكرارا، فإن جسمك سوف يتكيف ولن تمنحك المزيد من الطاقة أو العضلات التي تحتاجها على الإطلاق.

عدم وضع الكريم الواقي من الشمس

اعتادت الكثير من السيدات وضع الماكياج الخفيف في الصباح أثناء نزولها للعمل، ولكن الماكياج لا يحقق الحماية الكافية من أشعة الشمس الضارة، ولذلك ينصح الدكتور مارتن واد، طبيب الأمراض الجلدية، باستخدام كريم بحماية SPF 50+ ليقيك من أشعة الشمس الضارة على الوجه والعنق كل يوم من أيام السنة، حتى في فصل الشتاء.

وجود الكربوهيدرات في الفطور اليومي

ووفقا لخبير التغذية بريت هاي: ”إذا كنت تبدأ اليوم مع البسكويت في وجبة الإفطار أو الحبوب السكرية، فأنت أكثر عرضة للشعور بالجوع أسرع مما لو كان لديك وجبة إفطار قائمة على البروتين مثل البيض والعصير مع المكسرات والبذور“.

تنظيف أسنانك مباشرة بعد وجبة الإفطار

منذ صغرنا ونحن نعلم أنه يجب غسل الأسنان مرتين يوميًا بعد الإفطار وبعد وجبة العشاء للحفاظ على صحتنا، ولكن التفكير قد تغير. فيقول الدكتور ماثيو لويد: ”يجد بعض الأشخاص هذا الأمر غريبا، ولكن إذا كنت قد تتناول عصير الفاكهة أو القهوة أو اللبن على الفطار صباحا وقمت بتنظيف أسنانك بعد ذلك، يمكن أن تلحق الضرر بمينا الأسنان الخاص بك“.

التحقق من هاتفك بمجرد استيقاظك من النوم

أصبح عادة الجميع من الأشخاص عند الاستيقاظ من النوم التحقق فورا من رسائل البريد الإلكتروني أو وسائل التواصل الاجتماعي على الهواتف الذكية. لكن حذرت طبيبة العيون سارة فارانت، من ذلك قائلة: ”عند النظر إلى شاشة الهاتف أثناء اليوم فإن ذلك يساعد على جفاف العين، ولكن في الصباح يكون الأمر أسوأ لأنك لا تنتج نفس الدورة من الدموع أثناء النوم، مما يزيد من جفاف العين وحدوث الالتهابات“.

الاستيقاظ مبكرا للذهاب لصالة الألعاب الرياضية قبل العمل

كشفت مجموعة من الأبحاث أنه عندما يزيد الرياضيين مدة نومهم من سبع ساعات كل ليلة إلى تسع ساعات على مدى سبعة أيام، فإن ذلك أدى إلى تحسينات كبيرة في الأداء البدني، بما في ذلك قوة وفترة رد الفعل وتحمل الألم. لذلك عليك أخذ القسط الكاف من النوم يوميًا وعدم الاستيقاظ بشكل خاص من أجل ممارسة الرياضة.

 

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com