خبراء: فيتامينات الحوامل هدر للمال

خبراء: فيتامينات الحوامل هدر للمال
Pregnant Woman Sitting On Grass Outdoors Holding Bump

المصدر: محمد زين - إرم نيوز

أظهرت دراسة حديثة نشرتها المجلة الطبية البريطانية، أن الفيتامينات التي يتم تسويقها على اعتبار أنها مكملات غذائية للملايين من الأمهات الحوامل، لا فائدة منها وتعتبر مضيعة وهدراً للمال.

وكشفت صحيفة ”ميرور“ البريطانية، أنه على الرغم من أنه يتم تسويق هذه المكملات الغذائية بشكل كبير كوسيلة لمنح أبناء الحوامل أفضل بداية ممكنة في الحياة، إلا أن تلك الدراسة الحديثة تشير إلى أنه من غير المرجح أن يكون لها أي فائدة على الإطلاق بالنسبة للغالبية العظمى من النساء الحوامل أو أطفالهن، وأنها مجرد ”نفقات غير ضرورية“، وذلك وفقاً لأكبر مراجعة تمت من أي وقت مضى.

وتوضح الدراسة أنه بدلاً من ذلك، ينبغي على الأمهات التركيز على تحسين ”النظام الغذائي الشامل“ والتمسك بمكملات حمض الفوليك وفيتامين (D).

تم استخلاص هذه النتائج من مراجعة الأدلة الناتجة عن عشرات الدراسات العالمية التي ضمّت أكثر من 100 ألف امرأة حامل، وقد اكتشف الخبراء أن مجموعة واسعة من الفيتامينات والمكملات الغذائية التي يجري تسويقها بشكل كبير بين النساء في جميع مراحل الحمل غير ضرورية أو غير مفيدة للأم أو الطفل.

اهم-المكملات-الغذائية

وزعمت ملاحق إضافية للدراسة أنه ينبغي الحذر من مضاعفات مختلفة أثناء الحمل والولادة بما قد يشمل تسمم الحمل، وضعف نمو الجنين، وعيوباً في نمو الجهاز العصبي له، وتشوهات في الهيكل العظمي وانخفاض الوزن عند الولادة.   كما حذر الخبراء من أن الجرعات المرتفعة من فيتامين (A) قد تضر الأم والطفل.

يذكر، أن هذه المكملات تحتوي عادة على فيتامينات ومعادن مثل الفيتامينات؛ B1، B2، B3، B6، B12، C، D، E، K، وحمض الفوليك واليود والماغنيسيوم والحديد والنحاس والزنك والسيلينيوم. وبصرف النظر عن 400 ميكروغرام يومياً من حمض الفوليك و10 ميكروغرامات يومياً من فيتامين (D) اللذين توصي الدراسة بهما فقط للنساء الحوامل، لم يكن هناك أي دليل على أي فائدة سريرية واضحة من المكملات الأخرى بالنسبة لمعظم النساء اللواتي يحصلن على تغذية جيدة.

وأكد فريق الدراسة أن النساء الحوامل يمكنهن خدمة أنفسهن بشكل أفضل من تلقي هذه المنتجات من خلال اتباع نظام غذائي صحي وتناول الكثير من الفواكه والخضراوات وممارسة الرياضة، والمهم أيضاً تناول مجموعة متنوعة من الأطعمة المختلفة كل يوم للحصول على التوازن الصحيح من المواد الغذائية التي تحتاج إليها هي وطفلها.

 

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com