أطباء ينصحون بتأخير دوام المدارس حتى يتسنى للمراهقين النوم وقتًا أطول

أطباء ينصحون بتأخير دوام المدارس حتى يتسنى للمراهقين النوم وقتًا أطول

المصدر: إسماعيل الوعري - إرم نيوز

حثت الجمعية الطبية الأمريكية يوم الثلاثاء على بدء دوام المدارس بوقت متأخر في الصباح للمراهقين حتى يتسنى لهم أن يناموا لفترات كافية.

وفي سياسة جديدة تم تبنيها، قالت الجمعية الطبية الأمريكية بأن المدارس المتوسطة والثانوية يجب أن تبدأ دوامها على الأقل في الـ8:30 صباحاً لأن الدراسة أظهرت أن سن البلوغ يترافق مع إزاحة للساعة البيولوجية مما يؤدي إلى تأخر وقت النوم والاستيقاظ في مرحلة البلوغ.

وقالت مجموعة الأطباء التي دعت لذلك التغيير المفصلي في طابور الصباح الأمريكي بأن حوالي 10% من المدارس الثانوية في الولايات المتحدة تبدأ دوامها عند الساعة 7:30 صباحاً أو قبل ذلك حيث تحاول بعض مدارس المقاطعات أن توفر الوقت للحصص الإضافية، الرياضة والأنشطة اللامنهجية.

وقالت الجمعية فيما يخص الموضوع نفسه بأن عدم الحصول على قسط كاف من النوم يرتبط بمشاكل عقلية ونفسية، بدءاً من ضعف أداء الذاكرة إلى اضطراب المزاج واختلال وظائف المناعة ومؤشرات كتلة الجسم غير الصحية.

وقال الدكتور ويليام كوبلر، عضو مجلس الجمعية الطبية الأمريكية، معلقاً: ”الحرمان من النوم هو قضية صحة عامة متنامية تؤثر على مراهقي أمتنا، مما يضعهم أمام مخاطر عقلية، جسدية وضغوطات واضطرابات عاطفية“.

وأضاف: ”الأدلة العلمية تقترح بشدة بأن السماح للمراهقين بوقت أكثر للنوم وفي الساعات الملائمة ينتج عنه تحسن في الصحة، الأداء الأكاديمي، السلوك، والعيش بشكل عام“.

ويذكر أن فقط ما نسبته 32% من المراهقين الأمريكيين وبحسب دراسة نشرت مؤخراً يحصلون على الأقل على 8 ساعات من النوم بالمعدل في أيام دوام المدارس. وقد أوصت الأكاديمية الأمريكية لطب الأطفال بأن المراهقين بسن 14 إلى 16 سنة يحتاجون للنوم من 8.5 ساعة إلى 9.5 ساعة كل ليلة.

وتم تبني سياسة الجمعية الطبية الأمريكية الجديدة في الاجتماع السنوي للمجموعة في شيكاغو، وشجعت الأطباء أيضاً على توعية الآباء، مديري المدارس والمعلمين حول أهمية النوم للصحة العقلية والجسدية للمراهقين.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com

مواد مقترحة