دراسة.. عصير الكرز عقار طبي لعدة أمراض

دراسة.. عصير الكرز عقار طبي لعدة أمراض

المصدر: متابعات - إرم نيوز

توصل علماء إلى أن عصير الكرز يعادل فائدة العقاقير الطبية ومصدرا رئيسا لتجنب مخاطر الإصابة بالسكتة الدماغية بنسبة 38% و أمراض القلب بنسبة 23%.

وبحسب تقرير نشرته صحيفة دايلي ميل البريطانية أشار العلماء أن عصير الكرز يخفض ضغط الدم المرتفع، حيث انخفض ضغط دم الأشخاص الذي يتناولون 60 ملل من عصير الكرز المركز المذاب بالماء بنحو 7% خلال 3 ساعات، وفقاً لما ذكره علماء بجامعة نورثومبريا.

وضمت الدراسة 15 شخصاً للاختبار كانوا يعانون من الأعراض المبكرة لارتفاع ضغط الدم، حيث حصل المتطوعون على 60 ملل من عصير الكرز المركز المذاب في نحو 100 ملل من المياه، أو نفس الحجم من شراب دوائي بديل بنكهة الفاكهة.

ووجد العلماء أن المشاركين الذين تناولوا عصير الكرز انخفض ضغط الدم لديهم مقارنة بهؤلاء الذين تناولوا شراباً بنكهة الفاكهة بنسبة 7%. ما يشار إلى تحسّن هائل.

وأكدت رئيسة فريق الأبحاث، كارين كين، بأن أغلبية أمراض القلب والأوعية الدموية تنجم عن مخاطر يمكن السيطرة عليها أو علاجها أو تعديلها كما تتضمن تلك العوامل ارتفاع ضغط الدم والكوليسترول والبدانة والتدخين وقلة النشاط البدني ومرض السكري.

وأضافت كين: ”يعد ارتفاع ضغط الدم بمثابة السبب الرئيسي للوفيات الناجمة عن أمراض القلب والأوعية الدموية؛ ومع ذلك فإن خفض ضغط الدم بنسبة بسيطة يمكن أن يؤثر تأثيراً كبيراً على معدل الوفيات“.

وتابعت: ”كانت الآثار الهائلة لانخفاض ضغط الدم التي لاحظناها تماثل تلك الآثار الناجمة عن تناول أحد العقاقير المضادة لارتفاع ضغط الدم، وتلقي الضوء على الأهمية المحتملة للكرز في السيطرة الفعالة على ارتفاع ضغط الدم“.

يذكر أن عصير الكرز يوفر بعض الفوائد الصحية لجسم الإنسان، وذلك لاحتوائه على بعض العناصر الغذائية مثل البوتاسيوم والحديد، الانثوسيانين ، فضلا عن احتوائه على مادة الميلاتونين التي تنظم دورة النوم والاستيقاظ والتخلص من الشعور بالأرق.

ويذكر أن كل واحد كوب من عصير الكرز يمد الجسم بـ120 سعرة حرارية بحس موقع

“ Healthline“، كما يحتوي على خصائص مضادة للأكسدة والالتهابات.

تعرف أكثر على فوائده في السطور التالية..

أولا: الشعور بالانتعاش..

عصير الكرز قد يساعد على الانتعاش بعد ممارسة الرياضة. لاحتوائه على عنصر البوتاسيوم، فهو عنصر أساسي في تركيب السوائل الحية الذي افتقدها الجسم نتيجة ممارسة الرياضة، كما يساعد هذا المعدن أيضا الحفاظ على ضغط الدم، والماء، والعمل على انتعاش العضلات، والنبضات العصبية، والهضم، وضبط معدل ضربات القلب، وتوازن درجة الحموضة.

ثانيا: التهابات وآلام المفاصل

تبين البحوث أن المواد المضادة للاكسدة في عصير الكرز يمكن أن تقلل من الألم والالتهاب من هشاشة العظام، وأظهرت دراسات أن شرب عصير  الكرز مرتين في اليوم لمدة 21 يوما تعمل كمسكن قوي للآلام  الذي يشعر به ممن يعانون من هشاشة العظام.

ثالثا: التقليل من التورم

عندما يعاني الناس من ألم أو تورم، يلجئون إلى استخدام العقاقير المضادة للالتهابات والمسكنات التي من الممكن أن تكون ضارة إذا كثرت تناولها، فقد تجد المكملات  في عصير الكرز التي تعمل التقليل من التهابات والتورم.

رابعا: رفع المناعة

يعد الكرز أحد مضادات الأكسدة القوية، لاحتوائه على  مركبات الفلافونويد، وهو نوع من مضادات الأكسدة في عصير الكرز، مصنوع من النباتات لمحاربة العدوى.  وتبين البحوث أن هذه المواد الكيميائية يمكن أن يكون لها تأثير كبير على وظيفة الجهاز المناعي.

خامسا: تنظيم الأيض ومحاربة الدهون

الكرز يساعد في ضبط عملية التمثيل الغذائي في الجسم، وله قدرة هائلة لانقاص الدهون في الجسم وخاصة في منطقة البطن.  حيثُ أظهرت إحدى الدراسات أن الانثوسيانين وهو نوع من الفلافونويد المسؤولة عن الجينات التي تتحكم في عملية التمثيل الغذائي للبروتينات والدهون والكربوهيدرات ، مما يعمل على  انخفاض مستويات الكولسترول ، وانخفاض الدهون في منطقة البطن والالتهابات، والتقليل من خطر الإصابة بمتلازمة الأيض.

سادسا: يساعد على النوم والتخلص من الأرق

يحتوي الكرز على مادة ”الميلاتونين“ التي تساعد على النوم بشكل أفضل، فيمكن استخدامها كبديل لأدوية النوم والأرق.

سابعا: مكافة الأمراض السرطانية

يعد الكرز مضاد قوي للالتهابات الوقائية الأكثر شيوعا مثل أورام القولون.، والأمراض السرطانية مثل سرطان الكبد والرئة والثدي، وذلك لاحتوائه على عنصر الكيرسيتين و حمض اليلاغيتش مما يساعد فى تدمير الخلايا السرطانية دون الإضرار بالخلايا السليمة

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com