عقاران لعلاج السكري يمنعان الإصابة بالشلل الرعاش
عقاران لعلاج السكري يمنعان الإصابة بالشلل الرعاشعقاران لعلاج السكري يمنعان الإصابة بالشلل الرعاش

عقاران لعلاج السكري يمنعان الإصابة بالشلل الرعاش

لندن- قال علماء أمس الثلاثاء إن عقارين لعلاج داء السكري يرتبطان بآثار جانبية مثيرة للقلق اتضح أنهما ربما يقللان من مخاطر الإصابة بالشلل الرعاش ما يفتح المجال لإجراء مزيد من الأبحاث عليهما.

وتوصل تحليل شمل أكثر من 160 ألف مريض بريطاني بالسكري إلى أن من تناولوا أحد عقاري روزجليتازون أو بيوجليتازون تراجعت لديهم احتمالات الإصابة بالشلل الرعاش بنسبة 28 في المئة بالمقارنة بآخرين تناولوا عقاقير أخرى لعلاج السكري.

وتنتج شركة جلاكسوسميثكلاين للمستحضرات الطبية عقار روزجليتازون وتنتج شركة تاكيدا عقار بيوجليتازون ويباعان تحت الاسمين التجاريين افانديا واكتوس على الترتيب.

كان قد فرض حظر على استخدام عقار روزجليتازون بسبب مخاوف على القلب لكن تم رفع هذه المخاوف فيما بعد وأحاطت بعقار بيوجليتازون مخاوف تتعلق بالاصابة بسرطان المثانة.

ولا يوصي العلماء -الذين نشروا هذه النتائج في دورية (بلوس ميديسن)- باستخدام العقارين مباشرة لعلاج الشلل الرعاش وأشاروا إلى انه يتعين في الأبحاث المستقبلية ضرورة استطلاع الطرق البيولوجية التي يسلكها العقاران لعلاج الشلل الرعاش.

وقال ايان دوجلاس الباحث بكلية لندن للطب والصحة وطب المناطق الحارة "غالبا ما نسمع عن الآثار الجانبية السلبية المرتبطة بالعقاقير لكن احيانا ما تظهر آثار مفيدة غير مقصودة".

وأضاف "تطرح نتائجنا ادلة فريدة نأمل بأن تستتبعها أبحاث أخرى في علاجات محتملة لمرض الشلل الرعاش بالعقاقير".

ومولت الدراسة مؤسسة مايكل فوكس لابحاث الشلل الرعاش.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com