منوعات

كيف يتطور عقل الطفل فيصبح أيمن أو أعسر؟
تاريخ النشر: 20 أبريل 2016 14:02 GMT
تاريخ التحديث: 20 أبريل 2016 14:18 GMT

كيف يتطور عقل الطفل فيصبح أيمن أو أعسر؟

النصفان الأيمن والأيسر من الدماغ، ليسا متساويين في سيطرتهما على أنواع مختلفة من السلوكيات، ما يؤدي إلى وجود تحيز ليد واحدة فوق الأخرى، في مهام معينة.

+A -A
المصدر: محمود صبري - إرم نيوز

يتساءل الكثيرون، كيف يتطور دماغ الطفل لجعله أيمن أو أعسر، فبينما ينمو الأطفال، تجدهم يميلون إلى تفضيل جهة على أخرى في القيام بمهام معينة، خاصة عند الكتابة أو الرسم، ويظهر ذلك جليًا عندما يبلغ الطفل حوالي أربع سنوات من العمر، وتستمر معه تلك السمة مدى الحياة.

والسبب العلمي للشخص الأعسر، هو أن القسم الأيمن من دماغ الأعسر يسيطر على حركة أطرافه، وهي عملية عكسية، حيث أن الجانب الأيمن من الدماغ يجعل الحركة معتمدة على الأطراف اليسرى والعكس صحيح.

ومع ذلك، فإن النصفين الأيمن والأيسر من الدماغ، ليسا متساويين في سيطرتهما على أنواع مختلفة من السلوكيات، مما يؤدي إلى وجود تحيز ليد واحدة فوق الأخرى في مهام معينة.

ويعتقد العلماء، أن هناك أسبابًا واضحة للتطور الدماغي لدى الطفل فيما يتعلق باستخدام الأيدي والأرجل، أهمها أن سيطرة نصف معين من الدماغ يقلل فرص النصف الآخر في التنافس حول الاستجابة، كما يؤثر ذلك على العمليات المختلفة مثل اللغة والانتباه،  والتي تعمل بالتوازي عبر نصفي الدماغ.

بالنسبة للغالبية العظمى من الناس، فإن النصف الأيسر من الدماغ هو المهيمن على عملية الكلام، ونفس الدماغ المتحكم في الكلام، يتحكم أيضًا في حركات اليد.

ونتيجة لذلك، فإن الغالبية العظمى من البشر (حوالي 90 %) يستخدمون اليد اليمنى في التعامل مع الأدوات، مثل الأقلام، وعند الإشارة لأي شيء.

ويرجح علماء النفس التطوري، أن استخدام أداة وإشارات اليد يلعب دورًا مهمًا في تطور اللغة البشرية.

حمل تطبيق إرم نيوز على هاتفك