اكتشاف طبي جديد يشكل أملا لمرضى التهاب المفاصل
اكتشاف طبي جديد يشكل أملا لمرضى التهاب المفاصلاكتشاف طبي جديد يشكل أملا لمرضى التهاب المفاصل

اكتشاف طبي جديد يشكل أملا لمرضى التهاب المفاصل

بعث مجموعة من العلماء، آمالًا جديدة بالنسبة للملايين من مرضى التهاب المفاصل، بعد اكتشافهم كيفية إيقاف الاستجابة المناعية، وفقًا لما ذكرته صحيفة "ميرور" البريطانية.

المعروف، أنّ التهاب المفاصل الـ"روماتويدي" يعد حالة طويلة الأجل، تسبب آلامًا شديدًة وتورمًا وتصلبًا في المفاصل، خاصة اليدين والقدمين والرسغين.

إلا أنّ علاجات جديدة لوقف التهاب المفاصل أو منع تفجّر المرض المؤلم، باتت تلوح الآن في الأفق، بعدما اكتشف العلماء كيفية تشغيل نظام دفاع خارج الجسم، لوقف مفعول هذا المرض.

ويعد التهاب المفاصل من أمراض المناعة الذاتية، والذي يحارب العدوى عادة، حيث يهاجم المرض الخلايا التي تبطن المفاصل بطريق الخطأ، ما يجعلها منتفخة، وقاسية ومؤلمة، وبمرور الوقت، يمكن أن يؤدي إلى تلف المفاصل نفسها والغضاريف والعظام.

ولقد اكتشف علماء جامعة "أدنبرة"، كيف تتكون المركبات التي ينتجها جهاز المناعة في الجسم، لتخفيف الالتهاب ومنع تلف الأنسجة السليمة.

العلاجات القائمة على هذه المركبات، يمكن أن تساعد في علاج التهاب المفاصل الـ"روماتويدي"، ووقف مفعولها في المقام الأول.

تلك المركبات تسمى ألفا ديفينسيس (alpha defensins)، وهي جزء من خط الدفاع الأول للجسم ضد العدوى، عن طريق وقف البكتيريا والعوامل المعدية الأخرى من التكاثر.

ويقول الدكتور موهيني جراي، من مركز الأبحاث الطبية لأبحاث الالتهابات، والمستشار الفخري لأمراض الروماتيزم: "هذا الاكتشاف يفتح الباب لأساليب جديدة، للعلاج والوقاية من الالتهاب المزمن، ونأمل أن يؤدي المزيد من البحث إلى نتائج يمكن أن تستغل في توفير العلاج المناسب في المستقبل القريب".

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com