علوم وتقنية

فك لغز التنين الوحشي الذي حير العلماء لأكثر من 100 عام (صور)
تاريخ النشر: 18 أبريل 2016 12:54 GMT
تاريخ التحديث: 18 أبريل 2016 15:45 GMT

فك لغز التنين الوحشي الذي حير العلماء لأكثر من 100 عام (صور)

الهياكل العظمية لأجنحة التنين الضخم تتميز بالعظام الرفيعة ذات التجويف الفارغ الذي يسمح لها بالتحليق.

+A -A
المصدر: رموز النخال - إرم نيوز

منذ مائة وخمسين عاماً على التوالي، وضع العلماء تساؤلاً لطالما أثار حيرتهم والذي كان يتمحور حول كيفية مقدرة ”التَنانين“ الوحشية التي عاشت على أرضنا قبل 25 مليون عاماً،على الطيران رغم ضخامتها.

وفي تحليل أجراه الباحث دانيال كسيبكا عالم الطبيعيات في متحف بروس في ولاية كونيتيكت شمال شرق الولايات المتحدة، ومايكل حبيب عالم التشريح في جامعة جنوب كاليفورنيا والذي قضى السنتين الأخيرتين في تحليل بقايا التنين الطائر، الذي عثر عليه العام 1983، في مطار تشارلستون الدولي في ولاية كارولينا الجنوبية، عندما كان عمال بناء يبنون محطة جديدة هناك، تم التوصل أخيرا لفك لغزه.

وقال الباحثان في تصريح لمجلة scientific الأمريكية، إن الهياكل العظمية لأجنحة التنين الضخم تتميز بالعظام الرفيعة ذات التجويف الفارغ الذي يسمح لها بالتحليق.

وعن كيفية طيرانه شرح الباحثان أنه كان يطير عندما يتواجد بالقرب من شاطئ البحر، حيث يبدأ بالجري كي يأخذ درجة قصوى للطيران، والحصول على تيار صاعد من الهواء الدافئ، مبينين أنه كان يستخدم أجنحته كما يحصل مع الطائرات الشراعية للارتفاع جوا.

وأوضح الباحثان أن التنين الذي أُجرى عليه التحليل من نوع pelagornithidae والذي يعني الطيور الوحشية الشديدة الضخامة ذات الأسنان الحادة، ويبلغ طول كل جناح له 26 قدما، وعادة ما كان يتردد على ساحل البحر، وهو يشبه الطائرات الشراعية.

11

33

55

44

حمل تطبيق إرم نيوز على هاتفك