دراسة: تناول المكسرات يوميًا يقي من أمراض القلب‎

دراسة: تناول المكسرات يوميًا يقي من أمراض القلب‎

واشنطن – كشفت دراسة أمريكية حديثة أن تناول المكسرات، وخاصة الجوز، كوجبة خفيفة وصحية يوميًا، يقي من أمراض القلب والأوعية الدموية.

وأجرى الباحثون بجامعة ستانفورد مراجعة منهجية للتحقق من آثار تناول المكسرات كاللوز والجوز والكاجو والبندق والصنوبر والفستق على نسبة الدهون في الدم، خاصة لدى البالغين، ونشروا نتائج دراستهم في العدد الأخير من “المجلة الأمريكية للتغذية السريرية”.

وشارك في التجارب 2582 شخصًا، تزيد أعمارهم عن 18 عامًا، ولا يعانون من أمراض مرض القلب والأوعية الدموية، لمدة تراوحت بين 3 إلى 26 أسبوعًا، تناولوا خلالها المكسرات بأنواعها، بكميات تراوحت بين 5 إلى 100 جرام يوميًا، بمتوسط 50 جرامًا يوميًا.

ووجد الباحثون، أن تناول المكسرات ساعد بشكل كبير على خفض الكوليسترول الكلي والدهون الثلاثية، والكوليسترول السيء في الدم، ما يسهم في الوقاية من أمراض القلب.

وقالت الدكتورة ليانا ديل جوبو، أستاذ القلب والأوعية الدموية في جامعة ستانفورد، قائد فريق البحث، إن الأدلة المتراكمة تشير إلى أن تناول المكسرات مهم خاصة لخفض مخاطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية، والحد من مرض السكري.

وأضافت أن المكسرات تحتوي على عناصر غذائية مهمة مثل الدهون غير المشبعة، والبروتين عالي الجودة، والفيتامينات والمعادن مثل المغنيسيوم والكالسيوم والبوتاسيوم، وهى عناصر ضرورية يحتاجها الجسم طوال اليوم.

وأشارت أن الأدلة العلمية تؤكد أن تناول المكسرات كجزء من النظام الغذائي، يخفض نسبة الدهون المشبعة والكوليسترول في الدم، ويقلل خطر الإصابة بأمراض القلب.

ووفقًا لمنظمة الصحة العالمية، فإن أمراض القلب والأوعية الدموية تأتي في صدارة أسباب الوفيات في جميع أنحاء العالم، حيث إن عدد الوفيات الناجمة عنها يفوق عدد الوفيات الناجمة عن أيّ من أسباب الوفيات الأخرى.

وأضافت المنظمة أن نحو 17.3 مليون نسمة يقضون نحبهم جرّاء الأمراض القلبية سنويًا، ما يمثل 30% من مجموع الوفيات التي تقع في العالم كل عام، وبحلول عام 2030، من المتوقع وفاة 23 مليون شخص بسبب الأمراض القلبية سنويًا.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com

محتوى مدفوع