في ظل تفشي كورونا.. تعرف على المضاعفات الخطيرة للالتهاب الرئوي
في ظل تفشي كورونا.. تعرف على المضاعفات الخطيرة للالتهاب الرئويفي ظل تفشي كورونا.. تعرف على المضاعفات الخطيرة للالتهاب الرئوي

في ظل تفشي كورونا.. تعرف على المضاعفات الخطيرة للالتهاب الرئوي

يعد الالتهاب الرئوي من بين المشاكل التنفسية الشائعة، حيث يحدث نتيجة بكتيريا، أو فطريات أو فيروسات، وهو من الأمراض التي تعمّق الأزمة الصحية، في ظل تفشي وباء كورونا المستجد.

وعلى الرغم أنه يمكن التعافي من الالتهاب الرئوي خلال أيام أو أسابيع، إلا أنه قد يسبب مضاعفات صحية "خطيرة"،استعرضتها مجلة "أونلي ماي هيلث" الصحية، أبرزها:

الأعراض:

وتتنوع الأعراض بين السعال المصحوب ببلغم، الحمى، صعوبة التنفس، تسارع دقات القلب والشعور بالإنهاك، إلى جانب آلام في الصدر تصبح أكثر حدة أثناء الشهيق، أو السعال والقشعريرة والغثيان والقيء.

المضاعفات:

تعفّن الدم

إذا كانت البكتيريا وراء الإصابة بالالتهاب الرئوي، قد يساهم ذلك في وصول البكتيريا إلى الدم، وتسبب تجرثم الدم، مما يؤدي إلى الإصابة بالإنتان، أو تعفن الدم، الذي يعتبر مؤشرًا على العدوى البكتيرية في الدم، ويمكنه التأثير على كفاءة القلب.

وتشمل الأعراض؛ انخفاضًا حادًا ومفاجئًا في ضغط الدم، زيادة معدل ضربات القلب، وسرعة التنفس، والحمى والقشعريرة والتشوش الذهني واضطراب المعدة.

خرّاج الرئة

يحدث في هذه الحالة قيح وفجوات في الرئة، وعادة ما تصيب أصحاب المناعة الضعيفة، أو المصابين بأمراض اللثة أو تجرثم الدم، كما يعد كبار السن والرجال، هم الأكثر عرضة للإصابة بهذه الحالة.

وتتنوع الأعراض بين الحمى، وظهور صديد مع السعال، تعرق في الليل، فقدان الشهية، بالإضافة إلى الإعياء وفقدان الوزن المفاجئ وغير المبرر.

التهاب الجنبة

قد ينتج عن الالتهاب الرئوي تضخم أو تورم في الأنسجة حول الرئتينن والتي تُعرف باسم غشاء الجنب، وتساعد في جعل عملية التنفس سلسلة، وعدم علاج الالتهاب الرئوي، يسبب تضخم هذه الأغشية، ويجعلها ومؤلمة ويسبب امتلائها بالسوائل التي قد تصاب بالعدوى.

وتكون الأعراض عبر ظهور ألم حاد بالصدر، أثناء التنفس والعطس والسعال، الحمى، صعوبة التنفس وألم في الكتف والظهر.

 

الفشل الرئوي

يحدث الفشل الرئوي، أو التنفسي عند احتباس السوائل في الرئة، مما يصعب قدرة الرئتين في توفير الأكسجين للدم، الأمر الذي يسبب بدوره عدم تلقي الأعضاء الحيوية الأخرى، ما يكفي من الأكسجين، وينتج عنه فشل في الجهاز التنفسي.

وتأخذ الأعراض عدة أشكال منها، الأرق والهياج، صعوبة التنفس، تسارع ضربات القلب، فقدان الوعي والتعرق.

قصور القلب

يعاني حوالي 20 % من مرضى الالتهاب الرئوي من مشاكل في القلب، وخاصة قصور أو فشل القلب، وهو عبارة عن نقص الأكسجين في القلب، مما يزيد من إجهاده جنبًا إلى جنب، مع التأثير على كفاءته وخفضها، وهي حالة يمكن أن تؤدي للوفاة.

وتتضمن الأعراض ضيقًا في التنفس، سواء أثناء الإجهاد أو الراحة، تورم البطن أو تورمًا في الساقين بالقدمين والكاحلين، السعال أو الصفير المستمر، والمصاحب ببلغم دموي أو أبيض.

كما تشمل تسارع أو عدم انتظام ضربات القلب، وزيادة الحاجة إلى التبول في الليل، بجانب سرعة زيادة الوزن نتيجة احتباس السوائل، إضافة إلى الغثيان، وفقدان الشهية، وألم في الصدر، وصعوبة في التركيز، أو انخفاض درجة الانتباه.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com