"الصحة العالمية": فيروس "كورونا" قد لا يختفي أبدًا
"الصحة العالمية": فيروس "كورونا" قد لا يختفي أبدًا"الصحة العالمية": فيروس "كورونا" قد لا يختفي أبدًا

"الصحة العالمية": فيروس "كورونا" قد لا يختفي أبدًا

أكد المدير التنفيذي لبرنامج الطوارئ بمنظمة الصحة العالمية الدكتور مايك رايان، أن فيروس كورونا المستجد (كوفيد - 19) قد لا ينتهي أبدًا.

وقال المدير التنفيذي لبرنامج الطوارئ بمنظمة الصحة العالمية، خلال مؤتمر صحافي عقده في جنيف، اليوم الأربعاء، إن"الفيروس المستجد ينضم إلى مزيج الفيروسات التي تقتل الناس في جميع أنحاء العالم كل عام، ويتوطن مثل (HIV) المسبب لمرض الإيدز".

وتابع:"لا أقارن بين كورونا والإيدز، ولكنني أعتقد أنه من المهم أن نكون واقعيين، وفي ظني لا يستطيع أي شخص التنبؤ بموعد انتهاء أو اختفاء هذا المرض".

وأضاف:"مع اللقاح قد يكون لدينا فرصة للتخلص من هذا الفيروس، ولكن يجب أن يكون اللقاح متاحًا، ويجب أن يكون فعالًا للغاية، ويجب أن يكون متاحًا للجميع".



ويجري تطوير أكثر من 100 لقاح محتمل، العديد منها في مرحلة التجارب السريرية، لكن الخبراء أكدوا صعوبة التوصل إلى لقاحات فعالة ضد فيروس كورونا المستجد.

وأشار ريان إلى وجود لقاحات لأمراض أخرى، مثل الحصبة التي لم يتم القضاء عليها تماما.

وأضاف تيدروس أدهانوم جيبريسوس المدير العام لمنظمة الصحة العالمية "المسار في أيدينا وهو يخص الجميع وعلينا جميعا أن نساهم في وقف هذه الجائحة".

وقال ريان إن هناك حاجة إلى "مكافحة كبيرة جدا" للفيروس من أجل خفض التقييم الحالي للمخاطر، التي قال إنها لا تزال كبيرة على "المستويات الوطنية والإقليمية والعالمية".

ويقول خبراء الصحة العامة إن هناك حاجة لتوخي الحذر الشديد لتجنب حدوث عمليات تفش جديدة. وقال ريان إن فتح الحدود البرية سيكون أقل خطورة من تسهيل السفر جوا الذي وصفه بأنه يمثل "تحديا مختلفا".

وقالت ماريا فان كيرخوف عالمة الأوبئة في منظمة الصحة العالمية في الإفادة الصحفية "نحتاج إلى أن نقتنع بأن الأمر سيستغرق بعض الوقت من أجل الخروج من هذا الوباء".

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com