فلسطين.. تمديد حالة الطوارئ 30 يوما وتقليص الحركة بالضفة لمواجهة كورونا
فلسطين.. تمديد حالة الطوارئ 30 يوما وتقليص الحركة بالضفة لمواجهة كورونافلسطين.. تمديد حالة الطوارئ 30 يوما وتقليص الحركة بالضفة لمواجهة كورونا

فلسطين.. تمديد حالة الطوارئ 30 يوما وتقليص الحركة بالضفة لمواجهة كورونا

أصدر الرئيس الفلسطيني محمود عباس، مرسوما بتمديد حالة الطوارئ في فلسطين لمدة شهر إضافي، ضمن جهود مواجهة فيروس كورونا المستجد في الأراضي الفلسطينية.

ونشر رئيس المكتب الإعلامي في مفوضية التعبئة والتنظيم لحركة فتح منير الجاغوب، صورة للمرسوم الذي أصدره الرئيس الفلسطيني محمود عباس، حول تمديد حالة الطوارئ.

وبحسب ما جاء في المرسوم، فإنه "يتم تمديد حالة الطوارئ في الأراضي الفلسطينية لمواجهة تفشي فيروس كورونا".

كما وجه المرسوم بـ"استمرار جهات الاختصاص باتخاذ جميع الإجراءات الاحترازية لمجابهة المخاطر الناجمة عن تفشي الوباء، وحماية الصحة العامة وتحقيق الأمن والاستقرار".

وقال رئيس الوزراء الفلسطيني محمد اشتية، إنه "أوصى خلال التقرير الذي يرسل يوميا للرئيس حول مجريات الأمور في مواجهة فيروس كورونا، بتمديد حالة الطوارئ لتمكيننا من السيطرة على انتشار الفيروس وحماية شعبنا".

وأضاف أن "ذلك جاء على ضوء توصيات اللجنة الصحية، ولجنة الطوارئ الوطنية الخاصتين بإدارة ومتابعة مواجهة فيروس كورونا في فلسطين".

وتابع اشتية: "علينا رفع مستوى إجراءاتنا لاحتواء عودة العمال من إسرائيل والمستعمرات إلى بيوتهم في ظل تسجيل آلاف الإصابات بإسرائيل".

وكان اشتية أعلن في وقت سابق من يوم الخميس تقليص ساعات السماح بحركة المواطنين في جميع محافظات الضفة الغربية المحتلة، باستثناء محافظتي بيت لحم والخليل، اللتين تشهدان إجراءات أكثر تشديدا؛ للحد من انتشار فيروس كورونا المستجد.

وقال خلال اجتماع مع قادة الأجهزة الأمنية بمكتبه في رام الله: "تقرر تقليص ساعات السماح بالحركة لتنحصر ما بين الساعة 10 صباحًا و5 مساءً، وأن يتم إغلاق جميع المحال التجارية بعد الساعة الخامسة باستثناء الصيدليات"، بحسب وكالة الأنباء الرسمية (وفا).

وشدد اشتية على "ضرورة أن تكون كل نقطة أو حاجز أمني بين المدن والقرى تحت إمرة الأجهزة الأمنية، وأن يكون المتطوعون ضمن خطط وإشراف الأمن؛ لمنع حدوث أي خلافات أو تجاوزات".

وطلب رئيس الحكومة الفلسطينية "من الجانب الإسرائيلي إجراء فحوصات للعمال قبل عودتهم، أو تنظيم عودتهم بالتدريج في مجموعات؛ لنتمكن من فحصهم والسيطرة على خطر تفشي فيروس كورونا".

ومضى اشتية قائلا: "علينا رفع مستوى إجراءاتنا لاحتواء عودة العمال (نحو 45 ألفا) من إسرائيل والمستعمرات إلى بيوتهم، في ظل تسجيل آلاف الإصابات بإسرائيل".

وسجلت الحكومة خلال يوم الخميس 20 مصابًا جديدًا بفيروس كورونا، غالبيتهم من العمال العائدين من العمل في إسرائيل؛ ليرتفع عدد مصابي الفيروس في فلسطين إلى 160 حالة، من بينها 12 حالة من قطاع غزة.

ونهاية الأسبوع الماضي، سجلت فلسطين أول حالة وفاة بكورونا لسيدة (60 عامًا)، من قرية "بدّو" قضاء القدس المحتلة.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com