طريقة جديدة لتصنيع الحمض النووي بأقل تكلفة ممكنة (فيديو) – إرم نيوز‬‎

طريقة جديدة لتصنيع الحمض النووي بأقل تكلفة ممكنة (فيديو)

طريقة جديدة لتصنيع الحمض النووي بأقل تكلفة ممكنة (فيديو)

المصدر: محمد عادل- إرم نيوز

توصل باحثان في معهد BioEnergy للأبحاث الحيوية إلى طريقة جديدة تمكنهما من تصنيع الحمض النووي داخل الخلايا الحية بطريقة منخفضة التكلفة، وفي نفس الوقت يمكن التحكم في مواصفاته بدرجة عالية الدقة، ما يقلل احتمالية فشل محاولات تصنيعه، وفقًا لما نشره موقع ”إنجادجيت“ التقني.

وأوضح الباحثان أن عملية تخليق حمض نووي معمليًا يعد أمرًا مكلفًا، وبطيئًا للغاية، حيث يمكن بناء قاعدة كيميائية واحدة من الحمض النووي في المرة الواحدة، كما أنه لا يمكن إنجاز أكثر من 200 قاعدة كيميائية داخل الـDNA دون أن تقع مشكلات، من حيث تداخل القواعد مع بعضها البعض، مما يتسبب في إفساد العملية بالكامل.

وقد تستغرق عملية بناء حمض نووي كامل بكافة مكوناته، ومواصفاته، مدة زمنية تصل إلى أسبوع، بالإضافة إلى أنه بعد مرور تلك المدة قد تكون النتيجة غير المطلوبة، وقد يصل تخليق الجين الواحد إلى 300 دولار، ما يشكل تكلفة ضخمة على المؤسسات، والمعامل البحثية، وفي بعض الأحيان يؤدي ذلك إلى توقف عجلة العمل نتيجة لارتفاع التكاليف.

ويعتمد الأسلوب الجديد على استخدام إنزيمات من الجهاز المناعي، والتي تقوم بوظيفة كتابة الحمض النووي بكل مكوناته بدلًا من نسخه من حمض نووي موجود بالفعل، وبالتالي سيفتح ذلك المجال لإسراع عملية خلق وكتابة الحمض النووي بشكل سريع يصل إلى 200 قاعدة كيميائية في الدقيقة الواحدة بدقة عالية، تجعل معدل الخطأ في أدنى صوره، وبالتالي ستقل التكلفة بشكل ملحوظ.

ومازالت التقنية الجديدة في طورها الأولي، ولكن في حال خرجت للنور في صورة تقنية ناضجة قابلة للتطبيق فإنها ستفتح المجال أمام تطبيقات واسعة، من حيث تطوير عقاقير دوائية للعديد من الأمراض، بالإضافة إلى تطوير الإنتاج النباتي من المحاصيل الزراعية.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com