سلطنة عمان تحظر استيراد الدواجن من السعودية.. والأردن يضع المملكة على ”قائمة الحظر“

سلطنة عمان تحظر استيراد الدواجن من السعودية.. والأردن يضع المملكة على ”قائمة الحظر“
468567374

المصدر: الأناضول

أعلنت سلطنة عُمان، الأحد، وقف إصدار تراخيص استيراد الطيور الحية ومنتجاتها من السعودية بسبب ظهور إصابات بـ“إنفلونزا الطيور“ في المملكة، فيما أدرج الأردن السعودية على قائمة الدول التي يحظر الاستيراد منها.

وذكرت وزارة الزراعة والثروة السمكية العُمانية، في بيان، أن ”الإجراء جاء ضمن بعض الإجراءات الاحترازية الأخرى بعد التنسيق المباشر مع المختصين بوزارة البيئة والمياه والزراعة في السعودية، والتواصل مع المختصين حول مستجدات الوضع الوبائي للمرض“.

وأضاف البيان أنه ”تم توجيه جميع المختصين من الأطباء البيطريين في المنافذ الحدودية للسلطنة، بتشديد الرقابة وتكثيف إجراءت الحجر الصحي“.

ووفق البيان ”تم إبلاغ الشركات المستوردة بوقف إصدار تراخيص استيراد الطيور الحية والبيض من السعودية“، لافتًا إلى أنه ”تم التنسيق مع الجهات الرقابية بالسلطنة لمراقبة الأسواق العُمانية وأماكن تواجد الطيور البرية“.

وفي سياق متصل، قال وزير الزراعة الأردني خالد الحنفيات الأحد، إن ”الأردن لا يستورد الطيور الحية الداجنة أو المجمدة من السعودية“، لافتًا إلى أن الوزارة ”أدرجت السعودية على قائمة الدول التي يحظر الاستيراد منها“، بحسب موقع ”خبرني“ المحلي.

وأضاف الحنيفات أن ”الأردن مكتف ذاتيًا على مستوى الطيور الحية الداجنة“، مشيرًا إلى أن الأردن ”خال تمامًا من فيروس H5N8“.

وكانت السلطات السعودية أكدت رصد حالات نفوق طيور في السعودية، جراء إصابتها بفيروس إنفلونزا الطيور (H5N8) الأربعاء الماضي، ما استدعى السلطات الإماراتية والعراقية لوقف استيراد الطيور الحية الداجنة ومنتجاتها من السعودية.

والأربعاء الماضي، أعلنت وزارة البيئة والمياه والزراعة السعودية في بيان نشرته على موقعها الإلكتروني، إصابة عدد من الطيور بمرض إنفلونزا الطيور (H5N8) في العاصمة (الرياض).

وفي بيان منفصل أصدرته الوزارة السعودية أمس السبت، قالت إنها حظرت نقل الطيور الحية من وإلى الرياض فى إطار الخطة الوقائية لمكافحة انتشار الفيروس.

وفي وقت سابق اليوم قررت دولة الإمارات، حظر استيراد الطيور الحية من السعودية.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com