سماء نيوزيلندا تضيء باللون الأزرق أثناء حدوث الزلزال (فيديو)

سماء نيوزيلندا تضيء باللون الأزرق أثناء حدوث الزلزال (فيديو)

المصدر: أبانوب سامي- إرم نيوز

تأثر آلاف الأشخاص عندما ضرب زلزال، بلغت قوته 7.8 درجة، جزيرة نيوزيلندا الجنوبية أمس الثلاثاء، ما أسفر عن مقتل اثنين منهم.

وبحسب صحيفة ”ديلي ستار“ البريطانية، قطعت الانهيارات الأرضية الهائلة الناجمة عن الزلزال طرق نحو 1200 من مراقبي الحيتان في مدينة كايكورا، كما انهارت النوافذ الزجاجية وتساقطت مواد البناء في شوارع العاصمة ”ولينغتون“، عندما وصلت الهزات للأبنية العالية في المدينة.

ولكن السكان المحليين لم يكن لديهم استعداد لمشاهدة السماء وهي تضيء باللون الأخضر والأزرق، بينما كانت الأرض تهتز.

ويبدو أن هذه الظاهرة تعرف باسم أضواء الزلازل، وقد لوحظت أيضًا عندما ضرب الزلزال نيوزيلندا في العام 2010 وليس هناك سبب رئيس لذلك، ولكن يعتقد أنها تنجم عن الخواص الكهربائية لبعض الصخور.

وشرح ”فريدمان فرويد“، أستاذ الفيزياء في جامعة ولاية سان خوسيه بكاليفورنيا الأمريكية هذه الظاهرة، قائلًا، ”عندما تهز الطبيعة صخورًا معينة، يتم تنشيط شحنات كهربائية، كما لو كنت تشغل بطارية في القشرة الأرضية، ويمكن أن تظهر الأضواء في بعض الأحيان كالنيران الزرقاء التي تخرج من الأرض، بينما تخرج كرات من الضوء تدعى الكرات البرقية، مع البرق النابع من تحت الأرض“.

وأضاف، ”في الماضي، فسر الناس في كثير من الأحيان أضواء الزلازل طبقًا للمفاهيم الدينية، وفي العصر الحديث يفسرونها بسفن الفضاء، وذلك على الرغم من وجود تفسير مادي عقلاني تمامًا لتلك الظاهرة“.

https://www.youtube.com/watch?v=1hIQaJg3lVM

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com