بالصور.. قميص ذكي يتغير لونه بتلوث الهواء – إرم نيوز‬‎

بالصور.. قميص ذكي يتغير لونه بتلوث الهواء

بالصور.. قميص ذكي يتغير لونه بتلوث الهواء

المصدر: رموز النخال - إرم نيوز

أطلق مصمم الأزياء الأمريكي نيكولا بينتيل مجموعته الجديدة والتي حملت اسم Aerochromics وتضمنت ثلاث سترات، دمج في تصميمها التكنولوجيا الفائقة، وتعمل على تغيير لون ونمط السترات اعتمادا على كمية التلوث في الهواء.

وتُعد هذه المرة الأولى التي تُطبق الأصباغ الحساسة بيئياً على الملابس، مما يشير إلى التقارب بين الموضة والتكنولوجيا.

1 (1)

وتقوم العملية بتغير السترات من اللون الأسود الصلب داخل نمط متشابك ومفصل عند تعرضها لأنواع مختلفة من تلوث الهواء، حيث صُمم كل قميص من الثلاثة من أحد الملوثات وهي: أول أكسيد الكربون، تلوث الجسيمات والنشاط الإشعاعي.

ويحتوي قميص أول أكسيد الكربون على بقعة كاشف أول أكسيد الكربون حيث يتحول للون الأسود عند تعرضها للغاز السام، ويتغير لون قميص تلوث الجسيمات من خلال ”صبغة حرارية تفاعلية، غبار، ضباب، دخان وسواد الدخان“، إذ يتم انتقاؤها من قبل أجهزة استشعار صغيرة تُحرك منصات الحرارة الدائرية خلال عملية التسخين، أما قميص التغييرات الإشعاعية فيتغير من الأسود للأبيض معتمداً على أشعة غاما أو شعاع الإلكترون.

965d890b-d12c-4e66-be44-a33e373b5f54

التصاميم الذكية تهدف إلى تسليط الضوء على أضرار الإحترار العالمي الموجود على كوكبنا، وذلك بحسب تصريحات بينتيل لمجلة دايزين البريطانية وقال ”أنا مهتم شخصياً في التلوث والاحتباس الحراري ومزجها مع تصاميمي لتصبح بين متناول الجميع“، مختتماً أن مجموعته ليست المرة الأولى التي تدمج بين التكنولوجيا والأزياء لخلق استجابة ذكية.

63983b33-9be7-47ac-8d63-818af2fc0513

وكان مصمم الأزياء الصيني يينغ غاو استخدم التكنولوجيا الحسية المعقدة لخلق لباس يتغير شكله وفقاً للمكان والبيئة المتواجد بها، كما وصمم أستوديو Cutecircuit الكائن في العاصمة البريطانية لندن لباساً ذكياً اسمه ”العناق“ والذي يُشعر من يلبسه كأن شخصا يحتضنه.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com