العراق يستعين بخبراء إيطاليين لكشف أسباب كارثة نفوق الأسماك

العراق يستعين بخبراء إيطاليين لكشف أسباب كارثة نفوق الأسماك

المصدر: محمد عبد الجبار- إرم نيوز

كشف العراق، اليوم الخميس، عن استعانته بخبراء إيطاليين لكشف أسباب كارثة نفوق الأسماك التي تعرضت لها الكثير من المحافظات والمدن العراقية، خلال الأيام الماضية.

وقال وزير الزراعة العراقي صالح حسين، في تصريحات صحفية: إن ”استقدام خبراء من إيطاليا لإجراء دراسة حول الموضوع، ودراسة مياه الأنهار العراقية؛ يأتي لمنع تكرار مثل هكذا كوارث“.

وأضاف أن وزارته سارعت بإرسال نماذج للفحص، وعلى ضوء النتائج سيتم اتخاذ العديد من الإجراءات الوقائية.

وأوضح حسين أن من بين أسباب كارثة نفوق الأسماك، عدم الالتزام من قبل أصحاب المشاريع والفلاحين بتنفيذ توصيات وتعليمات الوزارة الفنية، رغم أنها تصب في مصلحتهم ومصلحة اقتصاد البلد أولًا وآخرًا، فهناك تعليمات تنص على أن تكون المسافات الفاصلة بين أحواض الأسماك ما بين 500 متر إلى كيلومتر واحد، لكن البعض تجاوز التعليمات، ووجدنا مسافات تبعد 10 أمتار فقط بين المزرعة والأخرى“.

وأضاف وزير الزراعة العراقي: ”كما شخصنا تجاوزًا آخر على التوصيات الفنية التي تنصح المزارع بتربية 800 سمكة في الحوض الواحد، لكنه يربي أكثر من 4000 سمكة في الحوض، وهنا تكون نسب الإصابة ونفوق الأسماك عالية أيضًا، وحتى الإنتاج يقل“.

وكانت ملايين الأسماك نفقت، خلال الأيام الماضية، في محافظات: بابل، والديوانية، وواسط، والأنبار، وسط تحذيرات من تلوث المياه وتسمم الأهالي؛ واستنفرت الحكومة العراقية كوادرها من الوزارات المعنية؛ لاحتواء أزمة نفوق ملايين الأسماك في المحافظات العراقية.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com