”ناسا“ تنشر صورًا لانفجارات سطح الشمس – إرم نيوز‬‎

”ناسا“ تنشر صورًا لانفجارات سطح الشمس

”ناسا“ تنشر صورًا لانفجارات سطح الشمس

المصدر: إرم نيوز

نشرت وكالة الفضاء الأمريكي ناسا مساء أمس، صورة غير مسبوقة للانفجارات الشمسية المتصلة التي تحدث جراء تفاعلات الاندماج النووي، والتي ترفع حرارة الشمس إلى 15 مليون درجة مئوية.

وقالت مجلة ”لايف ساينس“ الأمريكية، إن تسجيل هذه الانفجارات الشمسية غير المنظورة للعين البشرية، تم من خلال الموديلات الكمبيوترية التي وضعها باحثو مرصد ناسا للديناميكيات الفضائية.

مشهد الشمس يوم 10 أغسطس

آخر نماذج الحقل المغناطيسي المتحرك حول الشمس، سجّلها مرصد ”ناسا“ في العاشر من أغسطس الحالي، على شكل خطوط متحركة يمثّل الواحد منها الانفجار الإلكترو مغناطيسي الناتج عن التقاء التفاعل الحراري الهائل مع الجزئيات الصغيرة فائقة الشحنة التي يتشكل منها الغلاف المغناطيسي للشمس.

وقد عممت ناسا هذه الصورة  الأولى من نوعها أمس الجمعة.

وتشير ”لايف ساينس“، إلى أن حرارة الشمس تمرّ بدورات متعاقبة، تشهد معها الآن فترة تراخ عمرها 11 سنة، دون أن يعرف العلماء سببها، وفي نهاية كل دورة يشهد المجال الشمسي نشاطًا مفاجئًا في قوة الإشعاع وفي ازدياد عدد أحجام البقع الشمسية.

صور انفجارات 2014

وأشار التقرير إلى أن شهر إبريل 2014، شهد واحدة من دورات التغيّر العميقة. وقبلها كانت دورة شديدة العنف الحراري حصلت عام 1859، ووصلت إشعاعاتها سطح الأرض على نحو أذاب خطوط التلغراف.

وكانت وكالة ناسا قد عممت مجموعة من الصور النادرة للانفجارات التي حصلت عام 2014 وسجّلها في حينه مرصد الديناميكيات الفضائية الأمريكية.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com