“التلال الشبحية”.. موقع جديد يرجح وجود حياة على كوكب المريخ (صور)

“التلال الشبحية”.. موقع جديد يرجح وجود حياة على كوكب المريخ (صور)

المصدر: أبانوب سامي- إرم نيوز

كشفت دراسة حديثة، أن مئات من “التلال الشبحية” على سطح كوكب المريخ، يمكن أن تكشف عن أدلة جديدة عن الحياة الميكروبية القديمة في الكوكب الأحمر.

و”التلال الشبحية”، هي مواقع تكتلت فيها الكثبان الرملية الضخمة، التي بلغ ارتفاعها مئات الأمتار منذ مليارات السنين.

وبحسب صحيفة “ديلي ميل” البريطانية، بالإضافة إلى تقديم نظرة ثاقبة على المناخ السابق للمريخ وأنماط الرياح المتغيرة، يقول الخبراء إن هذه التلال يمكن أن تكون هدفًا واعدًا في البحث عن أثار الحياة القديمة، لأنها ربما كانت تأوي الميكروبات من الإشعاع القاسي.

وتتكون التلال الشبحية عندما تغطي الحمم البركانية الكثبان الرملية وتتصلب فوقها، ورغم أن الرياح قد تحرك الرمال وتبدد الكثبان الرملية، وفي بعض الأحيان تفتت بعض الغطاء المتصلب، يُترك القالب الصلب موجودًا ليكشف عن شكل التلال القديمة.

ووجد الفريق أكثر من 480 من التلال الشبحية في منطقة “المتاهة الليلية “Noctis Labyrinthus على المريخ، وأكثر من 300 في شرق “هيلاس بلانيتيا “Hellas Planita”.

وقال ماكينزي داي، وهو عالم جيومورفولوجي كوكبي في جامعة واشنطن في سياتل: “أحد الأشياء الرائعة في التلال الشبحية هي أنها تخبرنا وبالتأكيد، إن الرياح على المريخ كانت مختلفة في الماضي القديم عندما تشكلت.”

ويقول الباحثون، إن هذه المواقع قد تحمل أدلة مهمة على وجود حياة قديمة، إذا كانت موجودة على سطح المريخ.

وقال داي: “نعرف أن الكثبان الرملية على الأرض يمكن أن تدعم الحياة، وهي تشبه إلى حد كبير الكثبان الرملية على سطح المريخ”.

وأضاف: “إحدى أكبر العقبات التي تواجهها الحياة على المريخ هي الإشعاع السطحي، الذي يقتل حتى الميكروبات إذا لم تحتمي داخل أحد الكثبان الرملية أو أسفلها”.

وختم: “ربما لا يوجد شيء يعيش هناك الآن، ولكن إذا كان هناك أي شيء على كوكب المريخ، فهذا مكان جيد للبحث”.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com

محتوى مدفوع