علماء يكتشفون تقنية جديدة تمكنهم من العثور على كائنات فضائية – إرم نيوز‬‎

علماء يكتشفون تقنية جديدة تمكنهم من العثور على كائنات فضائية

علماء يكتشفون تقنية جديدة تمكنهم من العثور على كائنات فضائية

المصدر: ساندرا ماهر- إرم نيوز

اكتشفت مجموعة من العلماء الأمريكيين ”تقنية جديدة“، تمكنهم من البحث عن دلائل على وجود أشكال حياة مختلفة في الكون، بما في ذلك وجود ”كائنات فضائية“، حيث أطلق على تلك التقنية ”البصمة الحيوية“.

ويسعى العديد من وكالات الفضاء بما فيها ”ناسا“ لإطلاق أدوات جديدة لدراسة الكون، مثل ”تلسكوب جيمس ويب الفضائي“، الذي من شأنه أن يوفر معلومات عن تكوين الغلاف الجوي للكواكب.

ووفقًا لصحيفة ”الإندبندنت“ البريطانية، تكمن مهمة العلماء حاليًا في البحث عن الأكسجين في الغلاف الجوي، والذي يعتبر المفتاح على وجود دليل أن هناك فرصة للحياة على كوكب ما، وذلك لأن الأكسجين معروف بأنه مفتاح الحياة على الأرض.

لكن بالإضافة إلى الأكسجين، هناك ما يُعرف بـ“البصمة الحيوية“، وهي أحد العوامل المهمة التي تشير إلى وجود حياة بالعوالم الأخرى، ما يعني أن العلماء لن يعتمدوا على الأكسجين فقط لاكتشاف الفضائيين، وقال الباحث ”جوشوا كريسانسن“: ”فكرة البحث عن الأكسجين في الغلاف الجوي واستخدامها لاكتشاف الفضائيين تعتبر استراتيجية جيدة، ولكنها صعبة؛ لأنه لا يوجد لدينا أي فكرة عما إذا كانت تلك الكائنات أو الحياة الموجودة تعتمد على الأكسجين، وليس أي مصدر آخر“.

وللقيام بالبحث الجديد، درس العلماء تاريخ الحياة على الأرض، وأنواع الغازات التي كانت موجودة، ووجدوا أن الكوكب مزيج مركب من الغازات المختلفة وليس الأكسجين فقط، والبحث عن ذلك الخليط يمكن أن يكون مؤشرًا أكثر دقة للدلالة على وجود حياة على أحد الكواكب.

وقال الباحث ”ديفيد كاتلينغ“: ”تبين دراستنا أن وجود مزيج من غاز الميثان وثاني أكسيد الكربون بوفرة في كوكب يحتوي ماءً سائلًا على سطحه في غياب أول أكسيد الكربون، يمكن أن يكون علامة مقنعة على وجود الحياة، والمثير للاهتمام أن ذلك قابل للتنفيذ، مما قد يؤدي إلى الاكتشاف التاريخي لوجود غلاف بيئي خارج كوكب الأرض“.

وأشار ”كريسانسن“ إلى أنه إذا تمكن العلماء من العثور على غاز الميثان وثاني أكسيد الكربون على كواكب لا تحتوي على وفرة من أول أكسيد الكربون، فذلك سيكون وسيلة جيدة لاكتشاف الكائنات الفضائية الخفية، حتى لو كان ذلك من مسافة بعيدة.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com