كيف يعيش إيفان سبيغل مبتكر snap ? (صور) – إرم نيوز‬‎

كيف يعيش إيفان سبيغل مبتكر snap ? (صور)

كيف يعيش إيفان سبيغل مبتكر snap ? (صور)

المصدر: صدوف نويران - إرم نيوز

تستعد شركة Snap Inc لتقديم أقوى العروض الأولية التي ستسهم بها في عام 2017 بتقييم يقارب أكثر من 20 مليار دولار، فتطبيق سناب شات من أكثر التطبيقات المحبوبة لدى الشباب في كل أماكن العالم ونظارة سناب التي طرحت مؤخراً في الأسواق واحدة من أكثر الملحقات والإكسسوارات الأكثر رواجاً على مستوى العالم.

ووفقا لموقع ”فوربس“، تقدر قيمة شركة ”سناب“ بحوالي 2.1 مليار دولار، ويعتبر مديرها التنفيذي إيفان سبيغل البالغ من العمر 26 عاماً أصغر ملياردير عصامي في العالم.

وقال سبيغل، الذي يعيش حياة ”ساحرة“ على حد وصف ”بزنس إنسايدر“، في مؤتمر ”ستانفورد“  للأعمال واصفاً نفسه: ”أنا شاب أبيض متعلم، أنا فعلاً شخص محظوظ، محظوظ جداً، والحياة ليست عادلة“.

ونشأ سبيغل في ”بال سيدز“ على المحيط الهادي، أرقى الأحياء في مدينة لوس أنجلوس الأمريكية، وهو الابن الأكبر لاثنين من المحامين من خريجي مجلس IVY للقانون، وهما مطلقان منذ أن كان سبيغل في المدرسة الثانوية.

وعندما بلغ السادسة عشرة من عمره سبيغل حصل على رخصة القيادة، وقدمت له سيارة ”كاديلاك سكاليد“ كهدية، وكان يقوم بركنها عند بوابة موقف شركة ”أديسون كاليفورنيا“ القريب من مدرسته، بينما كان والد سبيغل يعمل آنذاك محاميا لشركة ”أديسون“ خلال أزمة الطاقة.

وأمضى سبيغل سنواته الأولى في مدرسة Crossroads الخاصة في سانتا مونيكا، والتي كانت السنة الدراسية فيها تكلف عشرات الآلاف من الدولارات، وقد تخرج من المدرسة الكثير من المشاهير البارزين أمثال شون راد مؤسس شركة Tinder والممثلة الشابة كيت هادسون والممثل الكوميدي جوناه هيل وجاك بلاك والممثلة الشهيرة غوينث بالترو.

وفي هذه الأثناء، أنشأ سبيغل شراكة تسويقية مع شركة Red Bull، وقرر أنه يريد سيارة أكثر كفاءة في الوقود ليقودها داخل المدينة، وفي أواخر العام 2008، طلب سبيغل من والديه أن يستأجرا له سيارة BMW50i والتي كانت قيمتها حوالي 75 ألف دولار، وكتب رسالة لوالديه قائلاً: ”السيارات تجلب لي السعادة، وسأكون ممتناً جداً إذا قمتما باستئجار سيارة BMW مكافأة  لي على عملي الشاق“.

بعد تلك المحطات انتقل سبيغل إلى ستانفورد لدراسة تصميم الإنتاج حيث التقى مع شركائه المستقبليين في ”سناب شات“ ريجي براون وبوبي ميرفي.

 يقول ميرفي  لموقع ”فوربس“ حول الأمر: ”لم نكن من الشباب المميزين، ولكننا حاولنا أن نصنع أشياء مميزة“.

وكان الشبان الثلاثة أعضاء في أخوية ”سيغما“، وكان سبيغل يشغل منصب الرئيس الاجتماعي، ويبدو من تسريبات بعض رسائل بريده الإلكتروني أنه كان محباً للحفلات، ففي العام 2014 تم تسريب بعض الرسائل من بريد سبيغل الإلكتروني في ستانفورد، وفي رسالة تحمل الكثير من العبارات البذيئة موجهة لعدد كبير من أعضاء الأخوية، قام سبيغل بالتعبير بشكل ساخر عن قيامه  بممارسة الجنس مع صديقاته.

وبعد أن انتشرت هذه الرسائل ، قام سبيغل بتقديم اعتذار في العام 2014 قال فيه: ”أنا آسف لكتابة هذه الرسائل، لقد كنت أحمقاً، هذه التعليقات لا تعكس مطلقاً شخصيتي اليوم، أو آرائي تجاه النساء“.

وعندما كان سبيغل في ستانفورد قام صديق للعائلة بالسماح له بالجلوس في صفوف خريجي الدراسات العليا شعبة تنظيم المشاريع ورؤوس الأموال، وفي هذه الصفوف سمع الكثير من الكلام عن مشاهير التكنولجيا أمثال الرئيس التنفيذي ومؤسس شركة ”غوغل“ إيريك شميدث ومؤسس ”يوتيوب“ تشاد هارلي.

وكوّن سبيغل بشكل خاص صداقة مع سكوت كوك المدير التنفيذي لـ Intuit بعد أن ألقى محاضرة في أحد صفوفه، وانتهى الأمر بكوك بأن سمح لسبيغل بالعمل على منتجات Intuit التي كان من المزمع عرضها في الهند بينما كان يعمل على مشروع تخرجه.

لكن سبيغل قام بالانسحاب من الجامعة قبل فترة قصيرة من تخرجه ليتفرغ للعمل على مشروعه الصاعد ”سناب شات“، وعمل الفريق على تطوير الجزء الأكبر من تطبيق الرسائل الذي كان يدعى Picaboo في العام 2012 وكان مقر عمله في منزل والده في ”بال سيدز“.

ولم تمض فترة طويلة قبل أن يتقدم بعض المشترين المحليين لطرق بابه عارضين شراء تطبيق ”سناب شات“، ومن المعروف أنه رفض عرضاً بقيمة 3 مليارات دولار من مارك زوكربيرغ الرئيس التنفيذي لشركة  ”فيسبوك“ في العام 2013.

وبعد فترة قصيرة من رفض سبيغل عرض زوكربيرغ، حاولت شركة ”فيسبوك“ أن تستنسخ سناب شات عبر تطبيق فاشل يدعى Poke.

وبينما استمرت قاعدة مستخدمي ”سناب شات“ بالنمو، أصبح سبيغل من المشاهير الحقيقيين في عالم التكنولوجيا ووسائل الإعلام، وفي هذه الفترة أصبح مرافقاً لجورج لوكاس نائب الرئيس التنفيذي لشركة Shane Smith خلال مؤتمر القمة لمعرض ”Vanity Fair“ للإصدارات الجديدة في شهر نوفمبر/تشرين الثاني من العام 2014.

وبعد أن اكمل تطبيق ”سناب شات“ جولة كبيرة في شهر يونيو/حزيران من العام 2015، قام سبيغل بمكافأة نفسه بشراء سيارة ”فيراري“ .

وكان سبيغل على علاقة غرامية لبعض الوقت مع نجمة البوب تايلور سويفت، وكان الإثنان قد التقيا أثناء حفلة رأس السنة في شهر ديسمبر/كانون الأول العام 2013.

وكان سبيغل مفتوناً جداً بصناعة الموسيقى لسنوات، وكان مايكل لينتون المدير التنفيذي لشركة Sony Entertainment عضواً في مجلس إدارة ”سناب شات“، وأبدى سبيغل اهتمامه بشراء الألبوم الشهير الذي كان يعد انطلاقة لتايلور سويفت Big Machine لكن الصفقة لم تتم.

وبدأ سبيغل بمواعدة عارضة الأزياء ميراندا كير خلال فصل الصيف العام 2015، بعد أن التقيا لأول مرة في حفل عشاء أقامه لويس فويتون في لوس أنجلوس، وفي شهر مايو/أيار من العام 2016 قام الشابان بشراء منزل تبلغ مساحته 7164 قدماً مربعاً كان يملكه الممثل الشهير هاريسون فورد، بمبلغ 12 مليون دولار.

فيما تسارعت الأمور بعد ذلك بشكل كبير، حيث أعلن الشابان خطبتهما في شهر يوليو/تموز من العام 2016، وكان سبيغل من أكثر المديرين التنفيذيين في عالم التكنولوجيا اهتماماً بالأزياء، وكان نجم غلاف مجلة Vogue الإيطالية المهتمة بالأزياء لشهر أكتوبر/تشرين الأول 2015.

وفي شهر سبتمبر/أيلول 2016، قام سبيغل بتغيير اسم Snapchatt  إلى Snap Inc وأطلق عليها لقب ”الشركة الكاميرا“ وكشف النقاب عن النظارات المجهزة بالكاميرا وأطلق عليها اسم Spectacles.

ويهتم سبيغل كثيراً بالسرية في صفقاته التجارية تماماً مثل السرية في حياته الشخصية، وفي معظم الأحيان لا يعلم موظفو ”سناب“ عن منتجات الشركة قبل أن يتم الإعلان عنها للعموم.

وعادة ما يتنقل سبيغل بين مكاتب شركته في ساحل البندقية في سيارته السوداء المحاطة بتفاصيل سرية وغامضة، وعندما استحوذ على شركة صغيرة اسمها Vergence Labs لمساعدته في صناعة النظارات لم يكن مسموحاً للموظفين بأن يعلموا أنهم يعملون لدى شركة سبيغل حتى الانتهاء من الصفقة والإعلان عنها عبر الإنترنت.

وينظر الكثيرون إلى سبيغل على أنه عبقري ولديه رؤية إنتاجية، ويعرف تماماً ما يريده الشباب، حتى أن أحد المقربين منه قارنه بالفنان العالمي الشهير بيكاسو.

الشاب ذو الـ 26 عاماً تم اعتباره كأصغر ملياردير عصامي من قبل مؤسسة ”فوربس“ للعامين الماضيين على التوالي، وقدرت قيمة شبكته  بحوالي 2.1 مليار دولار.

وبينما يستعد سبيغل للإعلان عن عرض شركته للمساهمة العمومية في عام 2017 وبقيمة تقدر بحوالي 20 مليار دولار، هناك الكثير من المستثمرين يستمر بمقارنته بمارك زوكربيرغ وستيف جوبز.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com