جوائز مهرجان فيلم الهواة تذهب لسوريا ومصر وتونس

جوائز مهرجان فيلم الهواة تذهب لسوريا ومصر وتونس

المصدر: محمد رجب - إرم نيوز

توّجت تونس ومصر وسوريا بجوائز المسابقة الدولية في الدورة الحادية والثلاثين للمهرجان الدولي لفيلم الهواة بقليبية (شمال شرق تونس)، بعد منافسة كبيرة من 44 فيلمًا في المسابقة الدولية و20 فيلمًا في المسابقة الوطنية، فيما حاز عدد من الأفلام الأخرى تنويهًا من لجنة التحكيم الدولية للمهرجان.

وفي المسابقة الدولية، نال الفيلم السوري ”أنا أزرق “ لأبي ڤابي الجائزة الأولى، بينما حصل الفيلم المصري ”صولو“ لنيارة الصراوي الجائزة الثانية، وتوّج الفيلم التونسي ”تريتون صياد الصوت“ لمالك الخميري بالجائزة الثالثة.

وتحصل على جائزة لجنة التحكيم، الفيلم العراقي ”سلايد“ لمالك عبد العلي، بينما نال كلّ من الفيلم الفلسطيني ”ازرقاق ”، وفيلم ”بالقانون “ لرضوان عويساوي لنادي السينمائيين الهواة بباب العسل (تونس)، والفيلم الأرجنتيني ”فاندفال“ لماريانا روخاس، والفيلم المغربي ”همسات فينوس“ لغيسلان عاصف، تنويهًا من لجنة التحكيم.

وفي المسابقة الوطنية، تحصّل على جائزة أحسن سيناريو فيلم ”هلوسة طريق للحقيقة“ لسامي الرزقي، أما جائزة أحسن صورة فوتوغرافية فقد فاز بها محمد فراس كارم من نادي السينمائيين الهواة بقفصة (تونس)، وأسندت للفيلم الوثائقي ”جزيرة في المزاد “ une île aux enchères“ إخراج مجدي كعنيش من نادي هاني جوهرية بصفاقس(تونس)، وتحصّل الفيلم الروائي ”واحد منا“ ليوسف باهي وحليم الجربي لنادي السينمائيين الهواة بحمام الأنف(تونس) على الجائزة الثانية، أما الجائزة الأولى فكانت من نصيب الفيلم الوثائقي ”مدينة القطط“ لوسام الشريف من نادي السينمائيين الهوة بالحمامات، وفاز بجائزة لجنة التحكيم الفيلم الوثائقي ”جنّي ننّي“ لمعاذ بلعيد (مستقل).

وفي الجوائز الموازية، فقد حصل شريط ”سراط“ للمخرج خليل الڤبجي من نادي السينمائيين الهواة بقليبية على جائزة الرابطة التونسية للدفاع عن حقوق الإنسان، بينما أسندت جائزة جمعية ”المدنية“ لأحسن صورة للشريط الروائي ”وقت ضائع“ لميساء الزين من نادي السينمائيين الهواة بحمام الأنف، وفاز فيلم “ واحد منا“ ليوسف باهي وحليم الجربي من نادي السينمائيين الهواة بحمام الأنف على جائزة أحسن سيناريو.

وأسندت جائزة جمعية مخرجي الأفلام التونسية إلى فيلم ”شمنديفير“ لهدى مداحي بالمدرسة العليا للسمعي البصري بڤمرت، إلى جانب التنويه يفيلم ”بيت“ للمخرجة إيناس بن حليمة، أما جائزة قدماء الجامعة التونسية للسينمائيين الهواة ”جائزة إبداع“، فقد كانت من نصيب فيلم ”جزيرة في المزاد“ من إخراج مجدي كعنيش لنادي هاني جوهرية بصفاقس.

وقد ضمّت لجنة التحكيم الدولية كلًّا من الممثلة التونسية، ذات الجذور اليونانية، هيلين كاتزارس، والمخرجة وكاتبة السيناريو اللبنانية، جوسلين صعب، إلى جانب المخرجة الأرجنتينية ليليانا باولونيلي، والمخرج السينغالي موسى توري.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com