بوشناق ونجوى كرم والشاب خالد في المهرجان الدولي بسوسة التونسية

بوشناق ونجوى كرم والشاب خالد في المهرجان الدولي بسوسة التونسية

المصدر: تونس - إرم نيوز

كشفت الهيئة المديرة لمهرجان سوسة الدولي خلال ندوة صحفية عن تفاصيل برنامج الدورة 58 للمهرجان الذي يتواصل بمسرح الهواء الطلق سيدي الظاهر من 15 تموز إلى 17 أغسطس، ويتضمن باقة من العروض الفنية المتنوعة.

وبين رياض بن عمر، المدير الجديد لمهرجان سوسة الدولي، أن التأخير النسبي في موعد انطلاق الدورة 58 كان بسبب الأشغال التي شهدها فضاء مسرح الهواء الطلق بسيدي الظاهر، والتي تضمنت بالخصوص إضافة بعض التجهيزات للمسرح، وإعادة تهيئة الركح حتى يكون قادرا على احتضان العروض الفنية الكبرى، مشيرا إلى أن هيئة الدورة 58 لمهرجان سوسة الدولي عملت على توفير موارد مادية إضافية من خلال استقطاب عدد من المستشهرين.

وقال إن إدارة الدورة 58 لمهرجان سوسة الدولي عملت في حدود الموارد المالية المتوفرة، على استكشاف أنماط جديدة من الثقافات الموسيقية العالمية، واستقدام فنانين عالميين، على غرار نجوى كرم يوم 24 تموز، والشاب خالد يوم 30 تموز، وسعد المجرد يوم 4 أغسطس، موضحا أن عرض الافتتاح سيكون بامضاء لطفي بوشناق، بينما تختتم الدورة 58 لمهرجان سوسة الدولي بعرض جزائري في موسيقى “ القناوة“.

وسيكون جمهور مهرجان  سوسة الدولي، وفق مديره، على موعد مع جملة من العروض الفنية الراقية، من بينها عرض للموسيقى القديمة تؤمنه يوم 17 تموز فرقة سلاطين الطرب السورية بالاشتراك مع فرقة راشيدية مدينة سوسة، وكذلك مع العمل الموسيقي لخالد بن يحيى ”شيفا لاندالو“ الذي سيكتشفه الجمهور يوم 21 تموز ويضم عازفين من الهند بمشاركة متميزة لمنير الطرودي.

ويستقطب المهرجان أيضا عروضا لفنانين تونسيين، على غرار نجاة عطية وزياد غرسة والفنان الشاب أصيل الجهة مروان علي.

وفي إطار تعاون ادارة المهرجان مع المركز الثقافي الفرنسي بتونس، سيكون جمهور مسرح سيدي الظاهر بسوسة على وعد يوم 27 تموز مع سهرة الموسيقى والسينما.

كما سيكون الجمهور في اطار التعاون مع سفارة الولايات المتحدة الامريكية بتونس على موعد يوم 2 اغسطس مع سهرة لموسيقى الجاز تحييه الفنانة الامريكية ميليندا دوليتل وكذلك على موعد يوم 8 اغسطس مع الموسيقى السيمفونية لفرقة من جنوب إفريقيا.

وذكر رياض بن عمر، أن ادارة مهرجان سوسة الدولي برمجت جملة من العروض المسرحية، أبرزها مسرحية ”العنف“ للفاضل الجعايبي وجليلة بكار التي سيكتشفها جمهور سوسة في سهرة 14 أغسطس بالاضافة لمسرحية “ ليلةعلى دليلة“ للمين النهدي والعرض المسرحي ”كي سيدي كي جوادو“ للهادي ولد باب الله، و“بورقيبة والنساء“ لرجاءفرحات.

وأشار محمد خلف الله، أمين مال مهرجان سوسة الدولي، إلى أن الميزانية المخصصة للدورة 58 لم تتجاوز مبلغ350 ألف دينار، وهي متأتية بالأساس من منحة وزارة الثقافة والمحافظة على التراث المقدرة ب90 الف دينار، ومن مقدار المناب المتأتي من عمليات الاستشهار بمبلغ 70 ألف دينار، إلى جانب مداخيل التذاكر التي ينتظر أن تكون في حدود 160 ألف دينار، ومعلوم كراء مشربة المسرح المقدر ب3 الاف دينار.

وأوضح أن ثمن تذاكر الدخول لأغلب عروض المهرجان تتراوح بين 15 و20 دينار، باستثناء عرض نجوى كرم الذي يترواح ثمن تذاكره بين 50 و80 دينارا، وعرض الشاب خالد الذي حدد بثمن يتراوح بين 60 و90 دينار للتذكرة الواحدة.

ويتراوح ثمن تذكرة الدخول لعرض سعد المجرد بين 45 و60 دينارا.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com