فيلم فلسطيني عن الفصل العنصري بنسخته الإسرائيلية (فيديو)

فيلم فلسطيني عن الفصل العنصري بنسخته الإسرائيلية (فيديو)

المصدر: ربيع يحيى - إرم نيوز

نشرت وزارة الإعلام الفلسطينية فيلما قصيرا، يوثق الممارسات العنصرية لـ الإحتلال الإسرائيلي، تحت عنوان ”التمييز والفصل العنصري بنسخة إسرائيلية“.

ويستعرض الفيلم مشاهد من معاناة الفلسطينيين اليومية، والمشاكل التي يواجهونها بشكل روتيني أمام الحواجز ونقاط التفتيش الأمنية الخاصة بالإحتلال الإسرائيلي بالضفة الغربية.

وأشارت مصادر إعلامية فلسطينية إلى أن الفيلم الذي أنتجته وزارة الإعلام يصور كيفية تعامل إسرائيل العنصري مع الفلسطينيين، وأن الحواجز الثاتبة أو المفاجئة التي يضعها الإحتلال الإسرائيلي بمناطق فلسطينية مختلفة، تشكل معاناة وأزمة يمر بها الفلسطينيون بشكل يومي.

وقالت وكالة ”وطن“ الفلسطينية للأنباء أن الفليم يحتوي على مشاهد تصور معاناة الفلسطينيين اليومية، ويسلط الضوء على العديد من المواد القانونية الدولية، التي تختص بمجال حرية الحركة في الأراضي بحسب القانون الدولي.

ولفتت الوكالة الفلسطينية إلى المواد القانونية التي تطرق إليها الفيلم، من بينها المادة 13 من ميثاق الأمم المتحدة لحقوق الإنسان، المتعلقة بحرية الحركة، والتي تنص على أن ”لكل فرد حرية التنقل واختيار محل إقامته داخل حدود دولته، إضافة إلى حق أي فرد أن يغادر أي بلد، بما في ذلك بلده كما يحق له العودة إليه“.

ويتعرض الفيلم للقيود التي يفرضها الإحتلال على حرية حركة الشعب الفلسطيني، من خلال منظومة الحواجز العسكرية الإسمنتية الثابتة والحواجز المفاجئة، ويبرز أزمة تواجهم يوميا، تتعلق بإنتقالهم بين المناطق الفلسطينية، ولا سيما في ظل وجود أكثر من 400 حاجز منتشر في ربوع الأراضي الفلسطينية المحتلة.

واعتبرت وزارة الإعلام الفلسطينية أن الحديث يجري عن خرق لعدد من الحقوق الإنسانية والطبيعية مثل الحق في الحياة، والحق في كسب الرزق، والوصول الى المستشفيات، بموجب العهد الدولي الخاص بالحقوق الاقتصادية والاجتماعية والثقافية والإعلان العالمي لحقوق الانسان.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com

مواد مقترحة