براغ.. نجاح أول عملية جراحية لعلاج ضغط الدم المرتفع

براغ..  نجاح أول عملية جراحية لعلاج ضغط الدم المرتفع

المصدر: براغ - إلياس توما

أجرى الأطباء في مشفى “ ناهومولتسي “ في براغ أول عمليتين جراحيتين قالوا إنهما الأوليتين من نوعها في العالم بهدف مساعدة مريضين يعانيان من ضغط الدم المرتفع ولم تعد الأدوية تساعدهما في ذلك.

وأشاروا إلى أنه في حال عدم إجراء هذه العملية فإن حياة المريضين ستكون مهددة بالتعرض لجلطة قلبية أو لنزيف في الدماغ، لافتين إلى أن العملية بسيطة وسريعة وتساهم بشكل هام بتخفيض ضغط الدم لدى الناس الذين لديهم ضغط دم مرتفع.

وتكمن خصوصية العملية في أن الأطباء قاموا بعملية قسطرة حتى أوردة الرقبة إلى أقرب نقطة مما يسمى بجسيم الشريان السيباتي ثم قاموا بإزالته عن طريق الموجات ما فوق الصوتية إنطلاقاً من المعرفة بأن فتحة بكبر حبة الرز هي التي تتسبب بالضغط المرتفع للدم.

وأضافوا أنه بعد عدة ثوان فقط ينتهي الأمر وأن المريض لا يكون خلال العملية تحت المخدر.

إلى ذلك قال المريض ”نادفورينيك“ إنه يعاني من ضغط الدم المرتفع منذ 3 أعوام وأنه يأخذ يومياً 7 أنواع من الأدوية، غير أن هذه الأدوية تمثل تهديداً لعمل الكلية المريضة لديه، أما الآن فقد شعر بتحسن كبير بعد إجراء العملية.

من جهته قال المريض ”زاييتشيك“ إنه يتناول يومياً 9 أنواع من الأدوية غير أن الضغط لديه لا ينخفض على الرغم أن الطبيب جرب مضاعفة عدد الحبات التي يتناولها ولهذا فإن الطريقة التي تم تجريبها في هذا المشفى مثلت أملاً كبيراً له بإن يتم تخفيض الضغط على الأقل إلى الحدود المقبولة.

يذكر أن ضغط الدم المرتفع يعاني منه الملايين في العالم ويتم معالجته عن طريق تناول الأدوية، غير أن ربع الذين يعانون منه لا تنفع معهم الأدوية وبالتالي لا يمكن تخفيض الضغط لديهم بأي طريقة أخرى.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com