مشاهد جنسية صريحة في مهرجان القاهرة السينمائي
مشاهد جنسية صريحة في مهرجان القاهرة السينمائيمشاهد جنسية صريحة في مهرجان القاهرة السينمائي

مشاهد جنسية صريحة في مهرجان القاهرة السينمائي

تنطلق فاعليات الدورة 37 من عمر مهرجان القاهرة السينمائي، في 11 نوفمبر/تشرين الثاني، وتنتهي يوم 20 من نفس الشهر، وسط عاصفة من الانتقادات والهجوم، تارة بسبب أسماء المكرّمين، وأخرى بسبب ضعف الميزانية والفشل في دعوة نجوم عالميين، ولكن أمراً آخر أيضاً أثار جدلاً كبيراً، وهو الأفلام التي تحتوي على مشاهد جنسية صريحة، لم تعترض عليها لجنة المشاهدة.

وانقسم النقاد إلى فريقين، الأول يرى أنّ الإبداع لا يحتاج إلى وصاية، وأنّ المشاهد الجريئة باتت أمراً عادياً، ومن حق المشاهد أن يرى السينما العالمية بكل ما فيها، وفريق آخر يطالب بمنع عرض الأفلام الجريئة، بحكم المجتمع المتدين والذي تحكمه العادات والتقاليد.

وقالت الناقدة ماجدة واصف، رئيس مهرجان القاهرة السينمائي: "لا أعرف سبب الضجة الكبيرة المثارة حول الموضوع، فكل مهرجانات الدنيا تعرض أفلاماً جريئة ومليئة بالإثارة، كما أنّ إدارة المهرجان ليس من حقها حذف أي مشهد من الأفلام، وفقا لبرتوكول اللجنة المنظمة للمهرجانات العالمية".

من جانبه، أبدى عبد الستار فتحي، رئيس الرقابة على المصنفات الفنية غضبه من عرض هذه الأفلام، وطالب إدارة المهرجان، بمنع عرضها، و قال إنه ليس من حق الرقابة حذف مشاهد، ولكن من حقها رفض عرض الأفلام الجريئة.

جدير بالذكر، أنّ الأفلام المثيرة للجدل، هي 5 فقط: "الأرض الغربية"، بطولة نيكول كيدمان ويحتوى على 3 مشاهد جنسية، و"بروكلين"، والفيلم الكوري "مادونا"، ويحتوي على مشهدين، والفيلم الإيطالي "المحبون اللاتينييون" ويحتوي على 5 مشاهد، وفيلم "وجه الملاك"، ويحتوي على 4 مشاهد.

الأكثر قراءة

No stories found.
logo
إرم نيوز
www.eremnews.com