مهرجان مراكش السينمائي يستحضر ذكرى الممثلة الراحلة أمينة رشيد – إرم نيوز‬‎

مهرجان مراكش السينمائي يستحضر ذكرى الممثلة الراحلة أمينة رشيد

مهرجان مراكش السينمائي يستحضر ذكرى الممثلة الراحلة أمينة رشيد

المصدر: أمينة بنيفو- إرم نيوز

خصص مهرجان مراكش السينمائي الدولي ، الدقائق الأولى من حفله الافتتاحي مساء الجمعة، لإحياء ذكرى  الفنانة المغربية الراحلة أمينة رشيد، التي تعتبر وزميلتها حبيبة المذكوري، أول سيدتين تحترفان التمثيل في المغرب.

وقد تركت إدارة المهرجان كرسيين فارغين في الصف الأول يحملان اسمها واسم زوجها الكاتب الراحل عبد الله شقرون، وفاء لذكراهما واعترافًا بما قدماه للفن المغربي، كما أنهما كانا ضيوفًا على المهرجان في عدة دورات.

وسبق الحفل الافتتاحي استعراض النجوم لأناقتهم على السجاد الأحمر، وبينهم النجمة المصرية إلهام شاهين، التي دعت الجمهور لحضور فيلمها ”يوم للستات“ بكثافة خلال عرضه بساحة جامع لفنا.

وكذلك الممثلة والمنتجة المصرية بشرى، التي أثنت على خاصية التواصل المباشر بين الفنانين وجمهور المهرجان المصطف على جنبات السجادة الحمراء.

وشهدت الجلسة الافتتاحية عرض نبذة عن الأفلام الـ 14 المتنافسة في المسابقة الرسمية للمهرجان، وبينها خمسة من إخراج سيدات، وتتوزع على أنحاء من العالم، فهناك ثلاثة أفلام أوروبية، وفيلمان من أمريكا اللاتينية، وفيلم أمريكي وآخر أسترالي، وثلاثة أفلام آسيوية، إضافة إلى أربعة أشرطة من منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا.

وتعرف حضور الحفل على أعضاء لجنة التحكيم التي تترأسها الممثلة الاسكتلندية ”تيلدا سوينتون“، وهم: البريطانية ”أندريانا أرنولد“، والمغربي ”علي الصافي“، والفرنسيتان ”ريبيكا زلوتوفسكي“ و“كيارا ماسترواني“، والبرازيلي ”كليبر مندونسا فيليو“، و الأسترالي ”ديفيد ميشود“، والسويدي ”ميكائيل بيرسبراندت“، والأفغاني ”عتيق رحيمي“.

واختارت اللجنة المنظمة الفيلم الأمريكي ”السكاكين المشحوذة“ للمخرج ريان جونسون، ليكون هو فيلم الافتتاح للدورة 18، والسينما الأسترالية كضيف شرف عليها.

وينتظر أن يشهد المهرجان الممتد إلى غاية 7 ديسمبر الجاري، عرض ما مجموعه 98 فيلمًا طويلًا تمثل 34 دولة، موزعة على مختلف الفقرات، وأن تعكس الأفلام المعروضة ”حس التنوع والإبداع في الإنتاج السينمائي الدولي“، بحسب المنظمين.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com