شاهد استفتاء كردستان بعيون النجمات الكرديات (صور) – إرم نيوز‬‎

شاهد استفتاء كردستان بعيون النجمات الكرديات (صور)

شاهد استفتاء كردستان بعيون النجمات الكرديات (صور)
Women show their ink-stained fingers during Kurds independence referendum in Sulaimaniyah, Iraq September 25, 2017. REUTERS/Alaa Al-Marjani

المصدر: محمد إسماعيل - إرم نيوز

أثار قرار كردستان العراق إجراء استفتاء على انفصال الإقليم ضجة كبيرة داخل الأوساط السياسية في البلاد، ولكن الأمر لم يقتصر على أهل السياسة فقط، بل امتد إلى الأوساط الفنية، والملاحظ أن الفنانين لم ينقسموا بين مؤيد ومعارض للانفصال بل توحدوا على التأييد.

نجمة آراب آيدول المغنية الكردية العراقية برواس حسين أيدت أكثر من مرة انفصال الإقليم، وبرواس التي ولدت بمدينة أربيل عاصمة إقليم كردستان اصطحبت زوجها الفنان كوران صالح إلى مركز الاقتراع لتدلي بصوتها، ورفعت إصبعها الذي بدا عليه الحبر الأزرق للتأكيد على أنها أدلت بصوتها.

الفنانة الكردية لانا زنغانا من المعروف عنها دعمها المتكرر لدعوة كردستان لإجراء استفتاء، ورغم أنها هاجرت مع عائلتها إلى هولندا بسبب ظروف العراق الصعبة، إلا أنها حضرت إلى العراق للتوجه إلى مركز الاقتراع للإدلاء بصوتها، ونشرت صورة عبر إنستغرام وهي تغمس إصبعها داخل الحبر وأرفقتها بتعليق: ”أخيرًا نحن قادرون على رفع أصواتنا للحفاظ على تراثنا وثقافتنا الجميلة، لدي توقعات إيجابية مغذية بالأمل تجاه بلد حر كما يجب أن نتذكر 25 سبتمبر كيوم تاريخي“.

ورغم أن هيلان عبدالله المغنية هي ممثلة وعارضة أزياء فنلندية تعود أصولها إلى أكراد إيران، إلا أنها أعلنت تأييدها لانفصال كردستان واشتهرت بأغانٍ وطنية كردية وشاركت في التظاهرات المؤيدة للانفصال كثيرًا وحملت العلم الكردي.

وفي عام 2013 زارت هيلي مدينة أربيل عاصمة إقليم كردستان، وهناك دعمت منظمات حقوق الحيوان ومنظمات حقوق المرأة، كما دعمت قوات البشمركة في حربها ضد تنظيم داعش في العراق والشام في عام 2014.

ولم يختلف موقف المطربة جوبي فتاح المولودة بمدينة كركوك بإقليم كردستان عن موقف سابقاتها من الاستقلال، حيث أيدت الانفصال، فعلى مدى السنوات القليلة الماضية وهي ترفع علم الإقليم في حفلاتها والمحافل.

shawtan bash xoshawistan….la tandrustitan aprsm! #chopyfatah

A post shared by chopy fatah (@chopy.fatahofficcal) on

وأغلقت صناديق الاقتراع أبوابها أمام الناخبين، الساعة السابعة مساء اليوم الإثنين، بتوقيت العراق ( 17:00 تغ) في استفتاء انفصال الإقليم الكردي شمالي العراق، وأعلنت المفوضية العليا للانتخابات في الإقليم أن نتائج التصويت النهائية ستُعلن خلال 72 ساعة.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com