اعتقال 29 مؤيدًا لنزع الحجاب في إيران

اعتقال 29 مؤيدًا لنزع الحجاب في إيران

المصدر: إرم نيوز

اعتقلت السلطات الإيرانية اليوم الخميس، 29 شخصًا، قالت إنهم يتبعون لجماعة الناشطة مسيح علي نجاد، المؤيدة لنزع الحجاب.

وقالت الشرطة الإيرانية في بيان صحافي إن ”قوات الشرطة بطهران تمكنت من اعتقال مجموعة مؤلفة من 29 شخصًا من مؤيدي ومروجي نزع الحجاب“، فيما أرجعت سبب الاعتقال إلى ”الحفاظ على الأمن الاجتماعي بطهران“.

وانتشرت في المدن الإيرانية ظاهرة نزع الحجاب عن رؤوس النساء، لاسيما بعدما خلعت الناشطة ويدا موحد، حجابها في أحد شوارع العاصمة طهران، احتجاجًا منها على ممارسات السلطات، فيما وصفت نفسها لاحقًا بأنها ”رمز الثورة ضد الحجاب“.

وفي أعقاب ذلك، اعتقلت الشرطة الإيرانية، الناشطة موحد، قبل أن تفرج عنها بكفالة مالية، وصلت إلى 500 مليون تومان، أي ما يعادل 100 ألف دلار.

وفي السياق ذاته، أفادت تقارير إيرانية، بأن الناشطة والصحفية ”مسيح علي نجاد“ المقيمة في الولايات المتحدة الأمريكية، والبالغة من العمر 41 عامًا، هي من أطلقت الدعوة الأولى لنزع الحجاب عبر مواقع التواصل الاجتماعي.

ووفق التقارير، فإن الناشطة تزوجت في العام 2014 من كامبيس فورهار أحد أبرز مراسلي وكالة بلومبيرغ نيوز مقرها في نيويورك في الولايات المتحدة، بعد أن تطلّقت من زوجها الإيراني الأول الذي أنجبت منه ولدًا يدعى ”بويان“.

وفي آيار/مايو 2014، أطلقت مسيح علي نجاد صفحة تدعو ”لحرية النساء في إيران“ عبر الفيسبوك، حيث لاقت الدعوة ترحيبًا من قبل الإيرانيات اللاتي نشرن صورهن على الإنترنت دون حجاب.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com