كاتب سعودي يثير جدلًا في المملكة بسبب ربطه التدين بالفقر – إرم نيوز‬‎

كاتب سعودي يثير جدلًا في المملكة بسبب ربطه التدين بالفقر

كاتب سعودي يثير جدلًا في المملكة بسبب ربطه التدين بالفقر

المصدر: ريمون القس - إرم نيوز

أثار الكاتب السعودي، عبد الله العقيل، الكثير من الجدل في الأوساط الداخلية، جراء ربطه التدين لدى شريحة من الناس بالفقر والحاجة والمرض، ما أثار حفيظة الكثير من السعوديين.

ويستشهد العقيل على آرائه بأن الكثير من السيارات القديمة والصغيرة في المملكة يضع عليها أصحابها عبارات تشي بالتدين؛ مثل ”ما شاء الله، أذكر الله، توكلت على الله“.

هل هناك علاقة عكسية بين الثراء والتدين؟

وفي مقال نشرته صحيفة ”الوطن“ السعودية، تحت عنوان ”زعيم وراقٍ وسيارة قديمة“؛ يقول الكاتب إن ”مُلاك هذه السيارات يحبون الخير لأنفسهم ولغيرهم، ويحتسبون الأجر بقلوبهم الطاهرة خلال تذكير الناس بالله في الشارع“.

ويضيف متسائلًا: ”ولكن ماذا لو أعطيت مالك هذه السيارة الصغيرة أو القديمة سيارة ألمانية فارهة جديدة؟ هل سيضع الملصق نفسه عليها؟ لماذا لا نجد هذه العبارات على السيارات الفخمة والثمينة؟ هل هناك علاقة عكسية بين الثراء والتدين؟“.

ويستمر العقيل في طرح أمثلته لتصل إلى المرضى؛ إذ يؤكد على أن مريض السكري المزمن يلجأ عادة إلى الأطباء، في حين أن من أصابه مرض عضال ليس له علاج، يتوجه إلى شيخ ليرقيه.

ويستنكر الكاتب ذلك قائلًا: ”إذا كان حقًا يؤمن بقدرات هذا الشيخ، فلماذا لا يتوقف عن أخذ دواء السكري ويذهب إليه ليرقيه؟ ماذا لو توصل الطب الحديث إلى علاج مرضه المستعصي، هل سيذهب إلى الشيخ أم إلى المستشفى؟“.

ويؤكد الكاتب في ختام مقاله على أن ”الحديث هنا عام ومطلق، أعرف يقينًا أن هناك استثناءات تخالف بعض الأمثلة التي ذكرتها، ولكنها تبقى مجرد تساؤلات، وتساؤلات مشروعة“.

انتقادات لاذعة

وأثار المقال الكثير من الجدل سواء على موقع الصحيفة، أو على موقع تويتر، ليعبّر الكثير من السعوديين عن رفضهم لمحتواه، ووجه بعضهم اتهامات للكاتب بعداء الإسلام.

وقال مدون أدعى أن اسمه، متعب شلاش الشمري، من حفر الباطن: ”أنت حاقد على كل ما له صلة بالإسلام، يضايقك حتى ملصق مذكور به اسم الله ، وحبيت تفصل لشيء بنفسك“ داعيًا الكاتب إلى مناظرة في القنوات الفضائية.

في حين علّق مغرد يدعى فارس الشمري، بقوله ”إن طبيعة الإنسان إذا ضعف يلجأ للقوي الرحيم، فهو آمن وأيقن بضعفه واستسلامه، وصدام مثال على ذلك“.

ووصل بعض المغردين حد تحذير الكاتب من تبعات مقاله، وقال أحدهم: ”أستاذ عبد الله، بعد هذا المقال لا تطلع إلا بحراسة مشددة“.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com