جنوب أفريقيا ترفع حظراً على الاتجار في قرون وحيد القرن

جنوب أفريقيا ترفع حظراً على الاتجار في قرون وحيد القرن

جوهانسبرج- رفعت المحكمة العليا في جنوب افريقيا، اليوم الخميس، حظرا على الاتجار داخليا في قرون وحيد القرن الذي كانت الحكومة قد فرضته عام 2009 بعد أن توصلت المحكمة إلى أن الدولة لم تتبع الإجراءات الخاصة بالمشاركة المجتمعية في هذا الشأن.

وقالت نشرة (آي أو إل نيوز) على موقعها الإلكتروني، إن الحكم يجيء في أعقاب طلب تقدم به اثنان من كبار أصحاب مزارع وحيد القرن في البلاد، كانا يسعيان لرفع الحظر على تجارة قرون وحيد القرن داخل البلاد،وفقا لوكالة رويترز.

وقالت وزيرة البيئة في جنوب افريقيا، إدنا موليوا، في الآونة الأخيرة، إن “ أنشطة صيد وحيد القرن في متنزه كروجر الوطني زادت هذا العام لكنها تراجعت في أماكن أخرى بالبلاد“.

ومتنزه كروجر هو المقصد السياحي الرئيسي في جنوب افريقيا، ويعاني من تصاعد أنشطة الصيد الجائر لوحيد القرن الذي يتعرض لإقبال شديد على صيده؛ لاقتناء قرونه في دول آسيوية منها فيتنام حيث تستخدم هذه القرون في الطب الشعبي.

وتم صيد عدد قياسي من وحيد القرن بلغ 1215 في جنوب أفريقيا العام الماضي، أي ما يمثل تقريبا ثلاثة أمثال ما تم صيده عام 2011 وهو 448 حيوانا.

ويضم متنزه كروجر أكبر عدد من وحيد القرن في العالم وبه من ثمانية آلاف إلى تسعة آلاف من وحيد القرن الأبيض أي نحو نصف أعداد هذا النوع في جنوب افريقيا.

ويوجد في جنوب افريقيا أكثر من 80% من حيوانات وحيد القرن في العالم منها 18 ألفا من وحيد القرن الابيض وألفان من وحيد القرن الأسود.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com