جنوب افريقيا تتطلع لشراء النفط من العراق
جنوب افريقيا تتطلع لشراء النفط من العراقجنوب افريقيا تتطلع لشراء النفط من العراق

جنوب افريقيا تتطلع لشراء النفط من العراق

كيب تاون- قال مسؤول اليوم الجمعة إن صندوق الوقود الاستراتيجي في جنوب افريقيا يسعى إلى استيراد 24 مليون برميل من النفط سنويا من العراق لتعزيز احتياطياته وستكون هذه أول واردات خام من العراق إلى جنوب افريقيا منذ أكثر من عشر سنوات.

ولم تستورد جنوب افريقيا نفطا من العراق منذ عام 2003 عندما أطيح بصدام حسين من الحكم.

وقال سيبوسيسو جيمد القائم بأعمال الرئيس التنفيذي لصندوق الوقود الاستراتيجي "قدم صندوق الوقود الاستراتيجي طلبا لشركة تسويق النفط العراقية سومو من أجل الحصول على حصة في إطار تأمين الإمدادات وننتظر رد سومو."

وأضاف في تصريحات لرويترز "نتطلع إلى مليوني (برميل) شهريا بما يصل إلى 24 مليون (برميل) في السنة."

ووفقا لدبلوماسي عراقي بارز في بريتوريا فإن جنوب افريقيا كانت تتطلع إلى الحصول على كمية أكبر من ذلك بكثير على الرغم من أن المحللين يتشككون في الكميات المذكورة.

وقال الدبلوماسي العراقي إن سومو تدرس أيضا طلبين منفصلين من شركات خاصة للحصول على كمية يبلغ إجماليها 24 مليون برميل من النفط في العام ستستخدم لإمداد محطات التكرير في جنوب افريقيا ومنطقة مجموعة تنمية الجنوب الافريقي (سادك).

وتنوع جنوب افريقيا مصادرها من الخام منذ أن فرض الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة عقوبات على إيران التي كانت أكبر مورد لها في السابق.

وقالت بريتوريا إنها ستستأنف واردات النفط من طهران "غدا" إذا تم رفع العقوبات.

وسترتفع صادرات العراق من النفط المستخرج من الحقول الجنوبية ارتفاعا طفيفا إلى نحو 3.25 مليون برميل يوميا في 2016 حسبما قال رئيس شركة نفط الجنوب العراقية الشهر الماضي حيث تكافح البلاد من أجل تعزيز الإنتاج في مواجهة هبوط حاد في أسعار الخام.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com