الداعية الكويتي عثمان الخميس يصدر فتوى بشأن الاختلاط في مجموعات الواتساب
الداعية الكويتي عثمان الخميس يصدر فتوى بشأن الاختلاط في مجموعات الواتسابالداعية الكويتي عثمان الخميس يصدر فتوى بشأن الاختلاط في مجموعات الواتساب

الداعية الكويتي عثمان الخميس يصدر فتوى بشأن الاختلاط في مجموعات الواتساب

أثار الداعية الكويتي المعروف عثمان الخميس، جدلاً واسعاً بين مستخدمي مواقع التواصل الاجتماعي، بحديثه عن حرمة الاختلاط بين الشباب والفتيات ضمن مجموعات تطبيق "الواتساب".


View this post on Instagram

وجاء حديث الداعية الكويتي حول هذه المجموعات المختلطة رداً على سؤال لأحد الأشخاص عن حكم هذه المجموعات التي يتم إنشاؤها من قبل طلبة الجامعات بقصد الدراسة.

وقال الداعية الخميس في مقطع فيديو نشره عبر حسابه في "تويتر": إنه "لا يجوز الاختلاط بين طلبة الجامعة الشباب والفتيات عبر مجموعات الواتساب التي يتم إنشاؤها بقصد الدراسة".

وأثار حديث الداعية الكويتي ردود أفعال مختلفة، من قبل المدونين الذين أيَد بعضهم حديثه ورفضه بعضهم الآخر.

وأبدى المدوِن أشرف نيازي تأييده لحديث الداعية الخميس، وقال "يمكن للدكتور أو الدكتورة وضع قروب خاص بالفتيات وقروب خاص بالأولاد".

وقال آخر يدعى رضوان "جزاك الله خير شيخنا الفاضل والله أغلب الأمور تبدأ بفعل خير أو مصلحه آخرتها تؤدي لمفسدة".

وكتب المهندس مازن البشري "جزى الله الشيخ عثمان الخميس خير الجزاء وما ذكر الشيخ هو مايقوله جميع علماء الأمة. من أنكر السنة النبوية فهو كاااااافر".

وعلى الجانب الآخر، استنكر البعض حديث الداعية الخميس، ومنهم المدوِن إبراهيم الذي قال "الأصل في الأشياء الحل ولا يجوز نقلها إلى تحريم أو غيره إلا بدليل. ليحذر المسلم من التساهل في التحريم أشد من حذره في الإباحة، فالمتساهل في الإباحة في أسوأ الأحوال أفضل من المتساهل في التحريم؛ لأنه باقٍ على الأصل والبراءة الأصلية".

وأشار آخر إلى أن مجموعات الطلبة تضم أعدادا كبيرة ولا يتجاوز الحديث فيها عن الدراسة، قائلاً "قروب الجامعة في تلجرام فيه حول 40k مضاف لنقل أخبار الجامعة وأوقات التسجيل والحذف وأي مشكلة تسأل ويجاوب عليك المشرفون ما فيه سوالف أصلا محد فاضي يسولف واجبات وبحوث ومناقشات يا الله تخلص وتنام".

ويحظى الشيخ الخميس الذي درس في السعودية في جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية بالقصيم، بجمهور واسع عبر مواقع التواصل الاجتماعي وعلى أرض الواقع، وله عدة مؤلفات، وعرف عنه إثارته للجدل بسبب بعض الآراء والفتاوى التي يدلي بها.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com