منشأة عراقية للغاز
منشأة عراقية للغاز(أ ف ب)

وزير النفط العراقي لـ"إرم نيوز": نخطط لإنشاء أنبوب لتصدير الغاز إلى أوروبا

أحمد عبد

كشف وزير النفط العراقي حيان عبد الغني عن نية بلاده، إنشاء خط لتصدير الغاز إلى أوروبا، في وقت يسعى فيه العراق إلى تحقيق الاكتفاء الذاتي من الغاز واللجوء إلى التصدير.

وقال عبد الغني لـ "إرم نيوز"، إن "العراق سيحقق انتقالة كبيرة في ملف الغاز خلال السنوات الخمس المقبلة، خاصة أن جولات التراخيص الخامسة والسادسة التي تمت هذا الأسبوع ركزت بشكل رئيس على الرقع الاستكشافية الغازية، إضافة إلى مشاريع عديدة تم التعاقد عليها قبل تلك الجولات تخص قطاع الغاز".

وأضاف أن "العراق سيحقق الاكتفاء الذاتي من الغاز مع حلول 2028 كحد أقصى، لذا بتنا نفكر مستقبلًا بتصدير الغاز في حال استكمال الشركات للبنى التحتية الاستخراجية والمعالجة لكافة الحقول الغازية، وهذا سيكون عبر خط للغاز موازٍ لخط التنمية المار بالعراق نحو تركيا ثم أوروبا".

أخبار ذات صلة
العراق يعلن تحقيق اكتفاء ذاتي من الغاز المسال

وأطلقت الحكومة العراقية، السبت الماضي، فعاليات توقيع مشاريع ملحق جولة التراخيص الخامسة والجولة السادسة، والتي تضمنت 29 رقعة استكشافية من بينها 10 رقع غازية ونفطية في الأنبار لوحدها.

ويشكل ملف الغاز معضلة مالية حقيقية للعراق، لاعتماد طاقة البلاد الكهربائية على المحطات العاملة بالغاز، لذا اضطر ومنذ عام 2017 إلى استيراد الغاز من إيران بواقع 25 مليون متر مكعب يوميًّا، بقيمة تبلغ نحو 4.5 مليار دولار سنويًّا، تستقطع من موازنة البلاد.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com