البنك الدولي يخفّض توقعات النمو لتركيا في 2017 – إرم نيوز‬‎

البنك الدولي يخفّض توقعات النمو لتركيا في 2017

البنك الدولي يخفّض توقعات النمو لتركيا في 2017

المصدر: أنقرة – إرم نيوز

عدّل البنك الدولي، في تقريره الاقتصادي الصادر اليوم الخميس، توقعاته للنمو بالنسبة لتركيا من 3.1%إلى 2.1% في عام 2017.

وقال البنك في تقريره، إنه قام بمراجعة التوقعات ”لأن التعافي في الربع الرابع كان أضعف مما كان متوقعًا“، مضيفًا أن صافي الصادرات سيساعد على تعافي نمو البلاد إلى حدٍ ما في عام 2017،وفق ما ذكرت وكالة الأناضول التركية.

وبيّن التقرير“ أن تركيا تواجه رياحًا عكسية ستمنع تحقيق انتعاش ، وتشير التقديرات إلى تحقيق نمو بنسبة 2.7 عام 2017 مدفوعًا بصافي الصادرات والإنفاق العام ”.

وكانت بيانات جمعية المصدّرين الأتراك قد كشفت أمس الأربعاء النقاب عن أن صادرات تركيا زادت بنسبة 15% في الشهر الماضي ، وهي الزيادة الأعلى على مدار الـ49 شهرًا الماضية.

وقال البنك الدولي إن نمو الاقتصاد التركي سيتعافي في عام 2019 إلى 3.7%، وكان توقع الحكومة التركية الأحدث بشأن النمو لعام 2016 بنسبة 3.2%، حسبما جاء في البرنامج الاقتصادي متوسط المدى الذي أُعلن عنه خلال شهر تشرين أول/أكتوبر الماضي.

وأكد التقرير أن العجز في الحساب الجاري للبلاد قد زاد في الربع الأخير لعام 2016بسبب سوء ميزان الخدمات. وتابع تقرير البنك الدولي “ 1.2 مليار دولار من الزيادة في العجز في الحساب الجاري ترجع إلى ميزان الخدمات مدفوعًا بانخفاض عدد السياح ، وربما تزيد أسعار الطاقة المتزايدة الضغط على ميزان الحساب الجاري ”.

وتوقع البنك أن يبلغ معدل التضخم في تركيا 8% مع حلول نهاية العام الحالي و7.5% في عام 2018.

يشار إلى أن قطاع السياحة في تركيا قد تأثر كثيرًا بسبب الهجمات الإرهابية التي تتعرض لها البلاد منذ منتصف شهر تموز/يوليو العام 2015.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com