مصر.. مطالبات بالضغط على دول الاتحاد الأوروبي لتخفيض رسوم المغادرة

مصر.. مطالبات بالضغط على دول الاتحاد الأوروبي لتخفيض رسوم المغادرة

المصدر: القاهرة - شوقي عصام 

طالب اتحاد الغرف السياحية في مصر، وزارتي الخارجية والسياحة والجهات المعنية، بالضغط على دول الاتحاد الأوروبي، لإدخال مصر ضمن الشريحة المتعامل بها من هذه الدول مع الركاب المسافرين من مطاراتها في رسوم المغادرة، وعدم تطبيق الشرائح العالية في ظل التزام مصر بالتعامل بالشريحة السياحية الاقتصادية مع القادمين من هذه الدول، سواء في رسوم الدخول أم المغادرة.

وقال نائب رئيس اتحاد الغرف السياحية، عادل عبد الرازق، إن هناك ضرورة تفرض على الحكومة حل مشكلة زيادة الرسوم، وتوحيدها من جانب هذه الدول مثلما تتعامل مع تركيا والمغرب وتونس،  مشيرا إلى أن مصر تخسر عشرات الآلاف من السائحين بسبب ارتفاع الرسوم المفروضة من الدول الأوروبية على المسافرين من مطاراتها إلى مصر.

وأشار عبد الرازق إلى أن ألمانيا تحصل على 50 يورو رسوم مغادرة من المسافرين إلى مصر، في حين أنها تلتزم باتفاق رسوم المغادرة الخاص بالمنظمات السياحية العالمية، لدول أخرى مثل تونس والمغرب وتركيا، وتحصل من المسافر رسوم مغادرة لا تزيد على 7 يورو، وأيضا نفس الحال بالنسبة لبريطانيا، التي تحصل من المسافرين لهذه الدول رسوم مغادرة 15 جنيها إسترلينيا، في حين تحصل من المسافرين إلى مصر 75 جنيها إسترلينيا.

وشدد على ضرورة أن تقوم الجهات المعنية في مصر الفترة المقبلة، بإلغاء تحصيل رسوم الدخول والمغادرة، وأن تكون مجانا كنوع من جذب السياح من جميع أنحاء العالم، لاسيما من أوروبا، في ظل التخفيضات التي تقدمها شركات السياحة المصرية.

وأكد ضرورة فتح مكاتب السياحة المصرية الحكومية في الخارج، منتقدا قرار إغلاق بعض هذه المكاتب، نظرا للخسائر التي تتسبب فيها دون وجود أي مردود، موضحا أنه من اللازم إعادة هيكلة عمل وفكر هذه المكاتب الخارجية، حتى نستفيد ولا تكون هذه المكاتب بمثابة أماكن لتحقيق الخسائر.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com