شعار شركة أرامكو
شعار شركة أرامكورويترز

مستثمرون يتهافتون على أسهم أرامكو في طرح قد يجمع 13 مليار دولار

جذبت عملية الطرح الثانوي لأسهم شركة النفط السعودية العملاقة "أرامكو" طلبات تزيد على الأسهم المعروضة للبيع خلال ساعات من بدء تلقي الطلبات، في صفقة تاريخية يمكن أن تجمع ما يصل إلى 13.1 مليار دولار.

ومن المقرر أن تتلقى البنوك المشاركة في العملية طلبات المستثمرين من المؤسسات حتى يوم الخميس، وستقوم بتسعير الأسهم في اليوم التالي، ومن المتوقع أن يبدأ التداول يوم الأحد المقبل في البورصة السعودية بالرياض.

أخبار ذات صلة
أرامكو السعودية تطرح 1.5 مليار سهم لتنويع الاقتصاد

جاء ذلك بعد أن قررت الحكومة السعودية بيع 0.64% من حصتها في "أرامكو" والتي تمثل 1.545 مليار سهم، بقيمة تتراوح مابين 41.25 و44.8 مليار ريال، وذلك من خلال النطاق السعري المحدد بين 26.7 و29 ريال للسهم الواحد.

وبحسب "رويترز"، قال محللون ومصادر إن البيع سيعزز أيضًا جهود الحكومة للتخلص مما وصفه ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان ذات يوم "بإدمان النفط".

ورجحوا أن صندوق الاستثمارات العامة، وهو صندوق الثروة السيادي والأداة المفضلة لقيادة الأجندة الضخمة التي ضخت عشرات المليارات من الدولارات في كل شيء من الرياضة إلى المدن الصحراوية المستقبلية، سيكون المستفيد من هذه الأموال.

وانخفض سهم أرامكو 2.6 في المئة اليوم الأحد إلى 28.25 ريال (7.53 دولار) بحلول الساعة الـ08:25 بتوقيت غرينتش.

وأعلن أحد مديري الدفاتر للطرح الثانوي لأرامكو تغطية الدفاتر بالحجم الكامل للصفقة ضمن النطاق السعري؛ ما يعني أن الطلب تجاوز المعروض في الطرح.

ويمكن للبنوك زيادة العرض بمليار دولار أخرى، وإذا بيعت جميع الأسهم، فستخفض الحكومة السعودية حصتها في أكبر شركة مصدرة للنفط في العالم 0.7 في المئة.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com