محافظ البنك المركزي العراقي علي العلاق
محافظ البنك المركزي العراقي علي العلاقرويترز

محافظ المركزي العراقي: ملتزمون بالمعركة ضد مهربي الدولار

قال علي العلاق محافظ البنك المركزي العراقي، اليوم الأربعاء، إن العراق قطع شوطًا كبيرًا في تطبيق قيود على المعروض من الدولار الأمريكي تستهدف إيران.

لكن العراق يواجه معركة شاقة في ظل نظام مصرفي غير معتاد على الرقابة الصارمة وتمسك مهربي العملة بنشاطهم، بحسب العلاق.

وأضاف: "أنها معركة فعلًا لأن المستفيدين من هذا الوضع والمتضررين (من الإجراءات الجديدة) سيحاولون بشتى الطرق مواصلة أنشطتهم غير الشرعية"، بحسب "رويترز".

ولم يذكر العلاق إيران بالاسم، وقال إنه لا يملك بيانات حول حجم الدولارات المهربة من العراق إلى إيران أو أي بلد مجاور، ومنها تركيا وسوريا، قبل تشديد الولايات المتحدة للقواعد في نوفمبر/ تشرين الثاني.

أخبار ذات صلة
العراق.. الحجز على أموال وزير سابق في قضية فساد

والإجراءات الأمريكية التي تهدف إلى تطبيق عقوبات على إيران قضية حساسة في بلد عادة ما يستخدم كساحة للخصومة بين واشنطن وطهران.

وقال العلاق إن العراق لديه أكثر من مئة مليار دولار من احتياطيات العملة الأجنبية لكن لا يمكنه التدخل بحرية في السوق لخفض سعر الصرف بسبب تلك القيود.

وذكر العلاق أن هذا الإجراء مرتبط بتحويلات تعود لعام 2022 قبل إطلاق خدمات منصة جديدة تهدف لتحسين الشفافية.

وأشار إلى أن البنك المركزي ينفذ مراجعة للقطاع المصرفي وسيطبق قواعد جديدة قال إنها من المرجح أن تتسبب في إغلاق بعض البنوك.

وقال: "سيكون من الطبيعي جدًّا في الفترة المقبلة أن نرى انخفاضًا" في عدد البنوك الخاصة.

وتابع قائلًا: "هناك دائمًا آثار جانبية، ولكن في الوقت ذاته علينا مسؤولية حماية مصالح البلاد من خلال محاولة إيجاد الوسائل اللازمة للمراقبة حتى لا نعرض البلاد لأي مشاكل".

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com