رئيس مجلس النواب مايك جونسون
رئيس مجلس النواب مايك جونسونمتداولة

الجمهوريون يقترحون خطة لتجنب "إغلاق" المؤسسات الفدرالية الأمريكية

كشف الحزب الجمهوري، السبت، خطة موقتة غير تقليدية لتمويل المؤسسات الفدرالية الأمريكية، المهددة خلال أيام قليلة باحتمال تعطل نشاطها (إغلاق).

وقال الرئيس الجديد لمجلس النواب الجمهوري مايك جونسون إن هذه الخطة المكونة من جزأين هي "نص ضروري لوضع الجمهوريين في مجلس النواب في أفضل وضع ممكن للدفاع عن انتصارات المحافظين".

وأضاف جونسون عبر منصة إكس "سينهي مشروع القانون التقليدي السخيف في موسم العطل المتمثل بتقديم فواتير إنفاق ضخمة ومثقلة قبل عطلة عيد الميلاد مباشرة"، من دون أن يورد مزيدا من التفاصيل عن النص.

وقالت وسائل إعلام أمريكية إنه بموجب هذه الخطة غير المعتادة، سيتم تمرير بعض مشاريع القوانين الضرورية للحفاظ على استمرار الخدمات الفدرالية في إطار قانون قصير الأجل حتى 19 كانون الأول/يناير، بينما سيتم تأجيل الباقي إلى 2 شباط/فبراير.

أخبار ذات صلة
صدام جمهوري ديمقراطي في الكونغرس على خطة "مساعدات إسرائيل"

ومن شأن هذه الخطة أن تتيح للكونغرس وقتا لتمرير مشاريع قوانين إنفاق مختلفة، من دون تخصيص تمويل لإسرائيل وأوكرانيا وأخرى لتأمين الحدود، وفق تقارير إعلامية.

ورغم ذلك، انتقد بعض الجمهوريين الخطة لأنها لا تشمل تخفيضات التمويل التي يأملونها. لذلك، ليس مؤكدا أن يتمكن الحزب الذي يحظى بغالبية بسيطة في مجلس النواب من تبنيه، ناهيك عن مجلس الشيوخ الذي يسيطر عليه الديموقراطيون.

وتنتهي مفاعيل الميزانية الفدرالية مساء الجمعة 17 تشرين الثاني/نوفمبر عند منتصف الليل. وفي حال تعذر التوصل إلى اتفاق بحلول ذلك التاريخ، فإن الاقتصاد الأكبر في العالم سيتباطأ فجأة، وسيُحرم 1,5 مليون موظف حكومي من رواتبهم، وستتعطل الملاحة الجوية.

وكانت المفاوضات الأخيرة حول الميزانية الفدرالية الأميركية في نهاية أيلول/سبتمبر، قد أغرقت الكونغرس في حال من الفوضى.

أخبار ذات صلة
بايدن يدعو الكونغرس للموافقة "سريعاً" على مساعدات لأوكرانيا

وحينها، دفع النواب من أنصار ترامب لعزل رئيس المجلس كيفين مكارثي رفضا لاتفاق أبرمه في اللحظة الأخيرة مع المعسكر الديموقراطي. وشكلت تلك سابقة، إذ لم يسبق عزل رئيس مجلس النواب الأمريكي.
ثم تطلب انتخاب رئيس جديد للمجلس ثلاثة أسابيع تعطل خلالها إقرار القوانين.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com