في 3 سنوات.. العراق يخسر 21 مليار دولار من احتياطي العملة الصعبة – إرم نيوز‬‎

في 3 سنوات.. العراق يخسر 21 مليار دولار من احتياطي العملة الصعبة

في 3 سنوات.. العراق يخسر 21 مليار دولار من احتياطي العملة الصعبة

المصدر: متابعات

انخفض احتياط العراق من العملة الصعبة نحو 21 مليار دولار خلال السنوات الثلاث الأخيرة الماضية، بسبب قيام البنك المركزي ببيع بعض الأصول لدعم الدينار الضعيف وتمويل العجز بالميزانية المنهكة بتكاليف الحرب الباهظة.

وقال محافظ البنك المركزي علي العلاق، إن احتياطي البنك كان يبلغ في نهاية عام 2014 أكثر من 66 مليار دولار، وانخفض في نهاية 2015 إلى نحو 53 مليار دولار وفي نهاية العام الماضي وصل لقرابة 45 مليار دولار.

ونقلت صحيفة ”المدى“ العراقية عن العلاق قوله خلال جلسة للبرلمان، إن البنك المركزي من خلال الاحتياطي يضخ الأموال لمنع انخفاض العملة المحلية، مشيرا إلى ان الاحتياطي يتكون من ايرادات الدولة الواردة بالدولار من النفط بنسبة 95% والمتبقي ايرادات محلية تعتمد وزارة المالية على الدينار العراقي.

ولفت إلى أن السياسة الاقتصادية للعراق تتكون من السياسة المالية والنقدية والاحتياطات النقدية التي هي عبارة عن أصول أجنبية مقومة من عملات أجنبية لا يدخل ضمنها عملات محلية تبلغ ما يقارب من 90% والمتبقي من الذهب.

وأكد العلاق أن ”عملية بيع الدولار مهمة جدا للحفاظ على قيمة الدينار العراقي وتحقيق التوازن في الاقتصاد المحلي، كما أن العمل لتعويم الدينار حالة غير صحيحة بالنسبة للعراق كون البنك المركزي المصدر الوحيد لبيع الدولار“.

وأشار إلى أن ”ارتفاع الاحتياطي المالي من وزارة المالية إلى البنك المركزي لا يمثل انجازا وفي حال الانخفاض لايمثل عجزا، لأن القضية تتعلق بما تحقق من واردات مالية، فكلما كانت النفقات العامة للدولة أكبر من ايراداتها سيؤثر ذلك على احتياطي البنك المركزي“.

وأضاف: ”البنك المركزي لجأ لأسلوب دعم الموازنة العامة من خلال شراء حوالات الخزينة واصطدم الوضع المالي بعدم التمويل الكبير، وفي حال امتناع البنك المركزي عن شراء حوالات الخزينة فإن ذلك سيؤدي الى تداعيات كبيرة على الوضع العام في العراق.“

وأكد بأن البنك ساهم بعبور أصعب السنوات التي مرت خلال عامي 2015 و2016 خصوصا أن المساهمة بلغت حوالي 20 ترليون دينار (16.8 مليار دولار) وهي لا تخالف القانون، مشيرا الى أن المباحثات مع صندوق النقد الدولي أظهرت عدم حصول مشكلة في الاحتياطي حتى عام 2021.

ويملك العراق العضو المؤسس في منظمة ”أوبك“ نحو 142 مليار برميل من احتياط النفط الثابت تشكل أكثر من 9% من اجمالي احتياط الخام العالمي، فيما يبلغ إنتاجه حوالي 4.5 مليون برميل يوميا توفر له معظم حاجاته من العملة الصعبة.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com