محافظ المركزي العراقي: لدينا 80 طنا من الذهب في الاحتياطي‎

محافظ المركزي العراقي: لدينا 80 طنا من الذهب في الاحتياطي‎

بغداد – أعلن البنك المركزي العراقي، اليوم السبت، أن احتياطيه من الذهب يبلغ 80 طن وهو ما يعادل 10% من الاحتياطي لديه، مؤكدا أن جميع احتياطيه من المستويات المقبولة دوليا.

وقال محافظ البنك المركزي العراقي علي العلاق في تصريحات للصحفيين إن ”احتياطي البنك المركزي يضم عملات أجنبية وسندات و80 طنا من الذهب والذي يمثل 10% من احتياطي البنك المركزي العراقي ”، رافضا الكشف عن الحجم الاحتياطي الكلي للبنك المركزي إلا أنه أكد أنه ”احتياطي متغير يرتفع وينخفض يوميا لأنه يعتمد على واردات النفط“.

وأكد العلاق إن هذا الاحتياطي مريح وجيد وهو من المعدلات المقبولة دوليا.

ويسعى العراق لتعويض تراجع أسعار النفط بضخ المزيد من النفط الخام نظرا لحاجته إلى المزيد من السيولة لتمويل حملة عسكرية واسعة النطاق ضد تنظيم ”داعش“.

ويسيطر تنظيم ”داعش“ على أجزاء واسعة من شمال وغرب البلاد لكن حقول النفط الحيوية ومنشآت التصدير في جنوب وشمال البلاد بقيت في منأى عن هجماته.

وكان هوشيار زيباري وزير المالية في الحكومة العراقية قد قال في 27 فبراير/ شباط الماضي إن احتياطيات البنك المركزي العراقي من العملة الصعبة انخفضت إلى 68 مليار دولار، متراجعا عن الرقم الذي سجله عام 2013 بعد وصوله إلى 76.5 مليار دولار والذي كان الاعلى في تاريخ العراق.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com