تراجع القيمة السوقية لأسهم البورصة الأردنية 600 مليون دينار في شهر

تراجع القيمة السوقية لأسهم البورصة الأردنية 600 مليون دينار في شهر

المصدر: عمان - إرم نيوز

أظهر التقرير الشهري الأخير لـ بورصة عمّان انخفاضا في القيمة السوقية للشركات المدرجة، مقداره 600 مليون دينار خلال شهر أبريل نيسان الماضي.

وقال التقرير إن الشركات المدرجة والتي بلغ عددها حتى نهاية شهر نيسان من العام الحالي 225 شركة مساهمة عامة، انخفضت قيمتها السوقية إلى 16.8 مليار دينار، مقارنة مع قيمة سوقية بلغت 17.4 مليار دينار حتى نهاية شهر آذار. أما حجم التداول، فقد بلغت 177 مليون دينار حتى نهاية نيسان مقارنة 291 مليون حتى نهاية آذار من العام الحالي. وبالنسبة للمعدل اليومي لحجم التداول، فقد بلغ 8.9 مليون دينار حتى نهاية نيسان مقارنة مع 12.7 مليون دينار حتى نهاية آذار من العام الحالي.

وبحسب البيانات  الرسمية، فقد بلغ عدد الأسهم المتداولة 159 مليون دينار حتى نهاية نيسان مقارنة مع 225 مليون دينار حتى نهاية نيسان. وبلغ معدل دوران السهم 2.4% مقارنة مع 3.4% حتى نهاية آذار.

وبلغت نسبة الأرباح الموزعة على القيمة السوقية 4.3%، في الوقت الذي بلغت فية نسبة ملكية غير الأردنيين في الشركات المساهمة العامة 49%. وقد بلغ شراء غير الأردنيين 35 مليون دينار وبيع غير الأردنيين 25 مليون دينار. وبلغت القيمة السوقية إلى الناتج المحلي الإجمالي 63.1 %.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com