الزوار الإيرانيون في العراق يواجهون أزمة العملة ”من وراء الجدران“‎ (فيديو)

الزوار الإيرانيون في العراق يواجهون أزمة العملة ”من وراء الجدران“‎ (فيديو)

المصدر: مجدي عمر -إرم نيوز

تعدت أزمة العملة لدى المواطنين الإيرانيين داخل بلادهم حتى وصلت إلى العراق، حيث يواجهون هذه الأيام مشكلة في الحصول على عملة الدينار العراقي، أثناء زيارتهم لمدينتي كربلاء والنجف لإحياء مراسم أربعينية وفاة الإمام الحسين.

وتداولت وسائل إعلام إيرانية فيديوهات وصورًا توثّق معاناة الزائرين الإيرانيين في العراق للحصول على الدينار مقابل الريال (العملة الإيرانية)، حيث وثق أحد الفيديوهات إقدام العراقيين في مدينة النجف على بيع العملة للإيرانيين عبر ”ثقوب وفتحات في الجدران“.

من جهته، أشار المتحدث باسم لجنة زيارة الأربعين في إيران، شهريار حيدري، اليوم الجمعة، إلى أزمة تكدس الزوار الإيرانيين في مدينة النجف للحصول على الدينار، وقال: ”لقد أوصينا المواطنين بشراء الدينار من إيران قبل سفرهم إلى العراق؛ لعدم حدوث أية عوائق في الحصول على العملة هناك“، بحسب تقرير لموقع ”دويتشه فيله فارسي“.

وفي سياق متصل، أعلن البنك المركزي الإيراني والبنك الوطني، مساء أمس الخميس، عن عقد جلسة طارئة مشتركة لمناقشة أزمة حصول الزوار الإيرانيين على العملة في العراق، حيث أعلنت العلاقات العامة للبنك المركزي الإيراني أن سبب هذه الأزمة ”يعود لقطع الإنترنت بشكل متتابع في العراق وقلة كبائن الاتصالات“.

وكانت لجنة زيارة الأربعين في إيران أعلنت أن مليونًا و 600 ألف إيراني قاموا بالتسجيل في الموقع الإلكتروني لمنظمة الحج والزيارة الإيرانية (سماح) للذهاب إلى العراق، لزيارة والمشاركة في أربعينية الإمام الحسين (الإمام الثالث للشيعة).

وفي سياق آخر، أعلن وزير الاستخبارات الإيراني محمود علوي، الثلاثاء الماضي، عن اعتقال وتفكيك 3 مجموعات خططت لاستهداف الزوار الإيرانيين في مراسم أربعينية الحسين بمدينة كربلاء العراقية.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com