بورصة السعودية ترتفع بفضل الانضمام لمؤشر ام.اس.سي.آي وشركات التأمين تقفز متشجعة بقيادة المرأة – إرم نيوز‬‎

بورصة السعودية ترتفع بفضل الانضمام لمؤشر ام.اس.سي.آي وشركات التأمين تقفز متشجعة بقيادة المرأة

بورصة السعودية ترتفع بفضل الانضمام لمؤشر ام.اس.سي.آي وشركات التأمين تقفز متشجعة بقيادة المرأة

المصدر: رويترز

ارتفعت الأسهم السعودية، في التعاملات المبكرة اليوم الأحد، مع استمرار مكاسبها من إعلان ”ام.اس.سي.آي“، ضم بورصة المملكة لمؤشر الأسواق الناشئة، في حين اتسمت التعاملات في باقي المنطقة بالاستقرار.

ويأتي قرار ”ام.اس.سي.آي“ بعد أن أعطت شركة ”فوتسي راسل“ لمؤشرات الأسواق هذا العام السعودية وضع السوق الناشئة، وارتفع المؤشر السعودي 14% منذ بداية العام، وسجل أفضل أداء في منطقة الخليج.

وقال محمد بن عبد الله القويز، رئيس مجلس إدارة هيئة السوق المالية السعودية الأسبوع الماضي، إن ”القرار قد يجذب 40 مليار دولار من الأموال الأجنبية“.

واليوم ارتفعت البورصة السعودية 1% في أول ساعة تداول، واستفادت بعض شركات البتروكيماويات من ارتفاع أسعار النفط بعد أن وافقت ”أوبك“ أمس على زيادة محدودة للإنتاج.

وارتفعت أسهم شركات التأمين السعودية وسط آمال بزيادة أحجام عمليات التأمين مع بدء قيادة النساء للسيارات في المملكة، اليوم؛ عقب رفع الحظر على قيادة المرأة.

وقفز سهم ”ساب“ للتكافل 6.1%، يليه الراجحي للتأمين التعاوني بنسبة 3.9%، والاتحاد التجاري للتأمين التعاوني 3.7%.

وصعد سهم البنك السعودي للاستثمار 0.3%، بعد أن أعلن اليوم الموافقة علي شراء حصة ”جيه.بي مورجان“ في البنك بسعر 13.5 ريال للسهم الواحد، ”وذلك كأسهم خزينة“.

وأضاف البنك أنه لا ينوي تخفيض رأسماله بهذه الصفقة.

وخارج السعودية لم يطرأ تغير يذكر على الأسواق. ففي دبي ارتفع المؤشر 0.1%، بينما زاد سهم العربية للطيران 1%.

وفقدت أسهم شركة الطيران 10% منذ أعلنت، الأسبوع الماضي، أنها ستتحرك لحماية استثماراتها في شركة أبراج للاستثمار المباشر، التي تقدمت بطلب تصفية مؤقتة. وكانت شركة الطيران أعلنت، الأسبوع الماضي، عن أنها منكشفة بأكثر من 300 مليون دولار لشركة أبراج.

وفي الأسبوع الماضي طلبت هيئة الأوراق المالية والسلع من الشركات المدرجة في الإمارات الإفصاح عن انكشافاتها على شركة ”أبراج“.

وفي أبوظبي قفز سهم ”دانة“ غاز 1%، بعد أن وافق مساهمو الشركة، الأسبوع الماضي، على إصدار صكوك جديدة تحل محل تلك التي طرحتها في 2013. كما أقروا سحب الدعاوي القانونية المتعلقة بالصكوك؛ لتنتهي بذلك معركة قانونية طويلة بين الشركة وحملة الصكوك.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com