”حساب المواطن“ يتجاهل صرف الدعم لنحو مليوني سعودي.. ما هو مصيرهم؟

”حساب المواطن“ يتجاهل صرف الدعم لنحو مليوني سعودي.. ما هو مصيرهم؟

المصدر: قحطان العبوش – إرم نيوز

فوجئ أكثر من مليوني مواطن ومواطنة في السعودية، بعدم تلقيهم أي دعم نقدي من برنامج ”حساب المواطن“، الذي أودع، اليوم الخميس، الدفعة الأولى من الدعم في الحسابات البنكية لأكثر من 10 ملايين مستفيد.

وكان عدد المسجلين الذين اكتملت طلباتهم في المنصة الإلكترونية للبرنامج الحكومي قد بلغ قرابة الـ 13 مليون شخص، قبل أن يتضح أن عدد المستحقين للدعم هو 10.6 مليون مستفيد فقط.

وبقي قرابة مليوني شخص خارج الدعم، ما يعني أنه يحق لهم  تقديم اعتراض على استبعادهم من البرنامج الحكومي، الذي يستهدف تعويض منخفضي ومتوسطي الدخل عن أي زيادة في أسعار موارد الطاقة، أو فرض بعض الضرائب.

وقال القائمون على البرنامج: إن المسجلين الذين لم تنزل مبالغ دعم في حساباتهم، بإمكانهم تقديم اعتراض فورًا، وإن مهلة انتظار خمسة أيام حتى تقديم الاعتراض تخص المعترضين على قيمة الاستحقاق الذي صُرف لهم.

وسيكون تقديم الاعتراض إلكترونيًا أيضًا، بحيث يتم عبر المنصة الإلكترونية للبرنامج، في حين لا يُعرف مصير ذلك الاعتراض، وما إذا كان سيقابل بصرف الدعم أو تأكيد عدم استحقاق صاحب الاعتراض له.

ويعتمد البرنامج في تقييم المسجل فيه على دخله الشهري وعدد أفراد أسرته وأعمارهم، بينما يقسم الأسر لخمسة أقسام بين منخفضة ومتوسطة ومرتفعة الدخل، بحيث تستحق أربعة منها الدعم بدرجات متفاوتة، بينما يستبعد الخامسة الأعلى دخلًا.

وكان البرنامج أودع خلال الساعات الأولى من يوم الخميس، الدفعة الأولى للمستحقين، الذين تلقوا رسائل على هواتفهم النقالة تفيد بإيداع مبالغ في حساباتهم البنكية من برنامج ”حساب المواطن“.

وبلغ مجموع قيمة دعم البرنامج للمستحقين عن شهر ديسمبر/كانون الأول الجاري ملياري ريال، في حين تراوحت مبالغ الدعم للمستقلين من 300 ريال وأكثر، وبلغ متوسط دعم الأسر بشكل عام 835 ريالًا.

دفعة ديسمبر.. الأقل

وكشف مجموع المبالغ التي صرفها برنامج حساب المواطن للمستحقين للدفعة الأولى من الدعم النقدي، أن دفعة شهر ديسمبر/كانون الأول الجاري هي الأقل بين دفعات البرنامج الذي سيقدم دعماً شهرياً لملايين المستفيدين.

وبلغ مجموع المبالغ التي صرفها البرنامج اليوم الخميس للمستحقين ملياري ريال، فيما يبلغ المتوسط الشهري لكل دفعة 2.6 مليار ريال استناداً إلى ميزانية البرنامج الحكومية للعام 2018 والبالغة 32 مليار ريال.

ووفق ذلك التوزيع فإن الدفعات القادمة من البرنامج ستتجاوز 2.6 مليار ريال شهرياً، ما سينعكس على المبالغ التي يحصل عليها المستفيدون من البرنامج الحكومي الذي يستهدف تعويض الأسرة والأفراد منخفضي ومتوسطي الدخل عن أي زيادة في أسعار موارد الطاقة وفرض بعض الضرائب.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com