معلومات جديدة توضح آلية اعتماد مبالغ الدعم في برنامج ”حساب المواطن“ السعودي

معلومات جديدة توضح آلية اعتماد مبالغ الدعم في برنامج ”حساب المواطن“ السعودي

المصدر: قحطان العبوش – إرم نيوز

تناقلت وسائل إعلام سعودية معلومات جديدة عن برنامج ”حساب المواطن“ تتعلّق بتفاصيل دقيقة عن مقدار الدعم الذي حصل عليه المستحقون بمختلف تصنيفاتهم بين متوسطي ومنخفضي الدخل وبين عائلات ومستقلين.

وأشارت المعلومات أن 50% من المسجلين حصلوا على استحقاق كامل، وهم من الأسر منخفضة الدعم ومتوسط الدعم لهذه الأسر 938 ريالًا، وأن نحو 25% من المسجلين حصلوا على دعم جزئي لأنهم من متوسطي الدخل.

وأوضحت أن مبلغ حساب المواطن مكون من فرق التكلفة في تعريفة الكهرباء بين سعر اليوم والسعر الجديد الذي سيطبّق في 1/1/2018، وفرق التكلفة في سعر البنزين نوع (91) بين سعر اليوم والسعر الجديد الذي سيعلن عن موعد تطبيقه في الربع الأول من 2018م.

وأكدت المعلومات المتداولة أن مبلغ حساب المواطن مكون كذلك من تعويض عن الأثر المباشر عن تطبيق ضريبة القيمة المضافة على السلع الغذائية والمشروبات، حيث تم وضع جزء من المبلغ للتعويض عن الأثر غير المباشر من تصحيح أسعار الطاقة وتطبيق ضريبة القيمة المضافة.

وبلغ متوسط الدعم للأسر بشكل عام 835 ريالًا، وحصل أقل من 9% من المسجلين على الاستحقاق الأدنى وهم من الأسر أو الفرد المستقل ”المتوسط إلى مرتفع الدخل“.

وكان البرنامج أودع خلال الساعات الأولى من يوم الخميس، الدفعة الأولى للمستحقين في البرنامج الذي يستهدف تعويض المواطنين السعوديين منخفضي ومتوسطي الدخل عن أي زيادات في أسعار موارد الطاقة.

وتلقَّى عدد من المسجلين في البرنامج رسائل على هواتفهم النقالة تفيد بإيداع مبالغ في حساباتهم البنكية ضمن الدفعة الأولى من البرنامج.

وبلغ عدد المسجلين في البرنامج الحكومي، قرابة 13 مليون مواطن ومواطنة، سواء أكانوا مستقلين، أو تابعين ضمن عائلاتهم، فيما بلغ عدد المستحقين للدعم 10.6 مليون مستفيد.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com