السعودية.. تعرف على حاسبة حساب المواطن وكيفية استخدامها (فيديو وصور)

السعودية.. تعرف على حاسبة حساب المواطن وكيفية استخدامها (فيديو وصور)

المصدر: فريق التحرير

وضع برنامج حساب المواطن الحكومي في السعودية على موقعه الإلكتروني حاسبة تقديرية تتضمن عددًا من الخانات لمعرفة قيمة الاستحقاق التقديرية للمستفيد، عن طريق استخدام هذه الآلية.

وتحتوي الحاسبة الإلكترونية على 4 خانات، يوضع في الأولى منها عدد أفراد الأسرة الذين تفوق أعمارهم 18 سنة فما فوق، فيما تخصص الثانية لأفراد الأسرة دون هذه السن، أما الثالثة فهي لإجمالي دخل الأسرة، وبحساب المعطيات يتم الوصول للنتيجة التي تظهر في خانة مبلغ الاستحقاق التقديري.

وتعد الحاسبة الموجودة على موقع حساب المواطن، آلية مبسطة لتقدير قيمة الدعم المستحق لكل أسرة، أو فرد مستقل في المملكة، بناء على المعطيات المقدمة، على أن يلجأ من يعترض على النتائج إلى الشكوى في أجل أقصاه 3 أشهر، لتصحيح الوضعية بالمقارنة مع الشروط المرعية في المؤهلين.

وكمثال تقريبي على احتساب مقدار ما يناله كل مستفيد، يقدر أن عائلة سعودية مكونة من ستة أفراد، ويبلغ دخلها ما يصل إلى 8699 ريالًا (2320 دولارًا) شهريًا، فهذه قد تتلقى مبدئيًا إعانة شهرية تبلغ 1200 ريال.

وفي الساعات الأولى لفجر اليوم الخميس أودع “حساب المواطن“ الدفعة الأولى للمستحقين في البرنامج الذي يستهدف تعويض المواطنين السعوديين منخفضي ومتوسطي الدخل عن أي زيادات في أسعار موارد الطاقة.

وتلقَّى عدد من المسجلين في البرنامج رسائل على هواتفهم النقالة تفيد بإيداع مبالغ في حساباتهم البنكية ضمن الدفعة الأولى من البرنامج.

وتباينت الأرقام التي حصل عليها المستفيدون من البرنامج بين 300 ريال و 503 و 688 ريالًا و643 ريالًا، ووصل المبلغ الإجمالي للدفعة الأولى ملياري ريال سعودي.

وكشف مدير برنامج حساب المواطن، علي راجحي في وقت لاحق اليوم الخميس، الموعد النهائي لصرف الدفعة الثانية من الدعم للمستحقين، المقرر في العاشر من الشهر المقبل، مضيفًا أنه تم  تحديد اليوم ذاته من كل شهر ميلادي لصرف الدفعات التالية ما لم يتوافق مع يوم جمعة.

وبلغ عدد المسجلين في البرنامج الحكومي، قرابة 13 مليون مواطن ومواطنة، بين مستقلين عن الأسر، وتابعين ضمن عائلاتهم، فيما لا يُعرف عدد المستحقين للدعم بالضبط.

وأطلقت السعودية أواخر العام الماضي هذا البرنامج بهدف تقديم دعم نقدي لمواطنيها منخفضي ومتوسطي الدخل.

ويُقسّم البرنامج الأسر السعودية إلى خمس فئات، تستحق أربع منها الدعم بشكل يناسب مستوى دخلها، الذي يتراوح بين المنخفض والمتوسط، فيما يستثني البرنامج الفئة الخامسة، التي تشمل الأسر ذات الدخل المرتفع.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com