إلغاء خط الغاز المرافق لمشروع أنبوب النفط العراقي الأردني.. قبل البدء بتنفيذه – إرم نيوز‬‎

إلغاء خط الغاز المرافق لمشروع أنبوب النفط العراقي الأردني.. قبل البدء بتنفيذه

إلغاء خط الغاز المرافق لمشروع أنبوب النفط العراقي الأردني.. قبل البدء بتنفيذه

المصدر: عمّان - إرم نيوز

 قرر العراق إلغاء خط الغاز الذي كان من المفترض أن يكون مرافقًا لأنبوب نفط البصرة – العقبة ، في المشروع المشترك مع الاردن، والذي لم يبدأ تنفيذه رغم مرور 4 سنوات على توقيعه.

وكشف عن ذلك مدير مديرية النفط في وزارة الطاقة والثروة المعدنية الأردنية أشرف الرواشدة، قائلًا: ”إن هذا التوجه جاء بهدف خفض تكاليف المشروع لتسريع إنجازه“.

وأضاف ،في حديث صحافي نشر اليوم، أن مطور المشروع سيبحث عن بديل لتشغيل محطات الضخ عوضًا عن الغاز ،وبما يتناسب مع الجدوى الاقتصادية للمشروع.

وأشار إلى أن أنه تمت زيادة مدة عقد تطوير وادارة المشروع إلى 25 عامًا بدلًا من المدة التي كانت مقرة سابقًا وهي 20 عامًا قبل تسليمه إلى الحكومة الأردنية.

وكان البلدان وقعا ،في 9 نيسان/ أبريل من العام 2013، اتفاقية إطار لمد أنبوب لنقل النفط العراقي الخام من البصرة إلى مرافئ التصدير في ميناء العقبة بكلفة إجمالية للمشروع تصل لـنحو 18 مليار دولار.

وتقدر كلفة تنفيذ المشروع داخل الأراضي الأردنية بنحو 6 إلى 8 مليارات دولار، ينفذه القطاع الخاص وفقًا لأسلوب سيتم بناؤه وفق نظام البناء والتشغيل ونقل الملكية (B.O.T).

ويتضمن المشروع أنبوبًا فرعيًا بطول 60 كيلومترًا يصل لمصفاة البترول الأردنية في مدينة الزرقاء (20 كيلومترًا شرق عمان) ليواصل امتداده بعد ذلك إلى المنفذ التصديري في العقبة، حيث سينقل خط الأنبوب من البصرة إلى العقبة ما يزيد على مليوني برميل نفط مكرر يوميًا.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com