كندا تصادر شحنة نفط من كردستان العراق على متن ناقلة

كندا تصادر شحنة نفط من كردستان العراق على متن ناقلة

المصدر: رويترز

أظهرت وثائق قضائية أن المحكمة الاتحادية في كندا أمرت بمصادرة شحنة من النفط الخام حجمها 721915 برميلا باعها إقليم كردستان العراق على متن الناقلة ”نيفرلاند“ بطلب من وزارة النفط العراقية.

وكانت وزارة النفط العراقية قد أقامت دعوى ضد مؤسسة فيتول لتجارة السلع وفروع لها من بينها مانسيل ليمتد، المستأجرة للناقلة، وفينافال سبا دي نافيجسيون المالكة للناقلة للمطالبة بمبلغ قدره 32.5 مليون دولار.

ويقول العراق إن الشحنة اختلستها حكومة إقليم كردستان بطريقة غير مشروعة وباعتها إلى فيتول ليجري تحميلها على ”نيفرلاند“. وامتنعت فيتول عن التعقيب.

والأمر الذي أصدرته المحكمة، والمؤرخ في 29 يونيو حزيران، هو أحدث خطوة في معركة مستمرة منذ وقت طويل بين الحكومة الاتحادية في العراق وحكومة إقليم كردستان بشأن من له الحق في تصدير وتسويق الخام المستخرج من المنطقة شبه المستقلة.

ووفقا للوثائق المقدمة للمحكمة فإن ”نيفرلاند“ جرى تحميلها بشحنة النفط في ميناء جيهان التركي وتظهر أحدث بيانات لخدمة رويترز لرصد السفن أن الناقلة كانت قبالة ساحل مقاطعة نوفا سكوتيا في شمال غرب المحيط الأطلسي.

وفي دعواها قالت وزارة النفط العراقية إنها أخطرت فيتول قبل شرائها الشحنة بأن أي شراء للخام من حكومة إقليم كردستان سينتهك حقوق الشعب العراقي.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com