وزير الطاقة السعودي يشارك بمحادثات نفطية في الدوحة قبل اجتماع ”أوبك“

وزير الطاقة السعودي يشارك بمحادثات نفطية في الدوحة قبل اجتماع ”أوبك“

المصدر: دبي- إرم نيوز

أفادت مصادر مطلعة، أنه من المتوقع أن يتجه وزير الطاقة السعودي خالد الفالح إلى العاصمة القطرية الدوحة هذا الأسبوع لعقد اجتماعات مع الدول المنتجة للنفط على هامش منتدى للطاقة.

وأضافت المصادر وفق ما ذكرته رويترز، والتي اشترطت عدم ذكر اسمها لأن الاجتماعات غير علنية، أن الفالح سيلتقي وزراء طاقة آخرين من أوبك، وربما بوزير الطاقة الروسي ألكسندر نوفاك يوم الجمعة المقبل.

ولم يتضح على الفور ما إذا كان الفالح سيلتقي وزير النفط الإيراني بيجن زنغنه، بحسبما ذكرت المصادر ذاتها، حيث لم يصدر تأكيد بعد من طهران بشأن ما إذا كان زنغنه سيحضر منتدى الغاز.

وينعقد الاجتماع الوزاري الثامن عشر لمنتدى الدول المصدرة للغاز يوم 17 نوفمبر/ تشرين الثاني الجاري في الدوحة. وقطر وروسيا عضوان في المنتدى لكن السعودية ليست عضوًا.

وكانت أوبك اتفقت بشكل مبدئي خلال اجتماع في الجزائر في سبتمبر/ أيلول على خفض متواضع في إنتاج النفط هو الأول من نوعه منذ 2008 مع إعطاء إعفاءات خاصة لليبيا ونيجيريا وإيران التي تضرر إنتاجها بفعل الحروب والعقوبات.

لكن إيران التي ما زالت العقبة الرئيسة في وجه اتفاق نهائي، رفضت إبقاء الإنتاج دون 4 ملايين برميل يوميًا مع سعيها لاستعادة الحصة السوقية التي فقدتها إبان العقوبات. وقالت طهران، إنها ضخت 3.92 مليون برميل يوميًا في أكتوبر/ تشرين الأول.

ويجتمع وزراء أوبك يوم 30 نوفمبر/ تشرين الثاني في فيينا للبت في سياسة الإنتاج وإبرام اتفاق الجزائر بشكل نهائي.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com